اخبار العالم العربي

في حراك ماراثوني.. بلينكن يصل مصر ومسؤول أمريكي يكشف ما سيبحثه مع السيسي

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة اليوم الثلاثاء، في خامس زيارة له إلى المنطقة منذ أكتوبر الماضي، إذ سيجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسيناقش معه صفقة الأسرى وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

– بلينكن يصل مصر

بينما تعمل كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر على إحراز تقدم في التوصل لاتفاق يرسي هدنة في قطاع غزة ويطلق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين في القطاع، وفلسطينيين من السجون الإسرئيلية، يواصل بلينكن، حراكه الماراثوني.

وكان متحدث أمريكي قد أشار إلى أن بلينكن سيبحث أيضاً مع السيسي جهود تسهيل إدخال المساعدات إلى غزة.

ويذكر أن الوزير الأمريكي غادر في وقت سابق من اليوم العاصمة الرياض، حيث التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ومن المرتقب أن يكون يومه ماراثونياً، إذ يزور مصر ثم قطر قبل أن يتوجه إلى تل أبيب لمناقشة مفاوضات إطلاق سراح الأسرى والخطط ذات الصلة بغزة ما بعد الحرب.

وتأتي جولة بلينكن الخامسة إلى المنطقة منذ تفجر الحرب في القطاع الفلسطيني في 7 أكتوبر الماضي، فيما تمشي واشنطن قدماً في حملتها ضد الميليشيات المسلحة المتحالفة مع إيران، سواء في العراق أو سوريا، والتي تشن هجمات ضد القواعد الأمريكية منذ أشهر.

وترى واشنطن أن الهدنة المحتملة وصفقة الأسرى الذي يتم التفاوض حولها، تشكل مفتاحاً للتقدم في ملفات أخرى، من ضمنها حكم غزة بعد الحرب، والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية.

في حين يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي تقديم تنازلات، مؤكداً أن هدف قواته كان ولا يزال القضاء على حماس.

وكانت آخر صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين قد عقدت في أواخر نوفمبر الماضي، وأفضت حينها إلى إطلاق الحركة الفلسطينية نحو 100 أسير كانت احتجزتهم حين شنت هجومها المباغت 7 أكتوبر الماضي، على قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، بينما أطلق الجانب الإسرائيلي يومها ما يقارب الـ 300 أسير فلسطيني.

ومنذ ذلك الحين لم تتوقف المساعي الدولية من أجل إتمام اتفاق جديد يؤدي إلى إطلاق سراح أكثر من 130 أسيرا إسرائيليا ما زالوا محتجزين في القطاع الفلسطيني المحاصر.

بلينكن يصل مصر
بلينكن يصل مصر

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| إطلاق نار أمام محكمة في إسطنبول.. ومقتل مسلحَين وحالة من الفوضى

)) فيديو مثير يظهر نشاطًا غير مألوفًا: قنص الأغنام في المناطق الشرقية لخان يونس بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى