اخبار العالم العربي

بعد أرض الحكمة.. مصر تضع خطة لبيع “رأس جميلة” قبالة تيران وصنافير فما قصتها؟

أعلن محمود عصمت وزير الأعمال العامة في مصر عن تفاصيل خطة طرح أرض “رأس جميلة” في شرم الشيخ للاستثمار من قبل القطاع الخاص المحلي والدولي، ويأتي هذا بعد جدل حول طرح منطقة رأس الخيمة للبيع لصالح القطاع الخاص.

 

مخطط لبيع منطقة رأس جميلة بمصر 

 

وقال عصمت في مداخلة هاتفية على قناة ON المصرية: “نحن نبحث عن النموذج الأنسب للاستثمار في أرض رأس جميلة”. 

 

وأشار إلى أن منطقة رأس جميلة تمتد على مساحة 860 ألف فدان، وسيتم الاستفادة من خبرات شركات استشارية كبرى، بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة بما في ذلك وزارة الإسكان.

 

وأضاف: “نطمح إلى تحقيق شيء مميز.. لكن الموضوع لا يزال قيد الدراسة، ونحن ندرس النموذج الأنسب للاستثمار في هذه المنطقة، ونقوم حاليًا بدراسة لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من أرض رأس جميلة، التي تعتبر جزءًا من منطقة أوسع في نفس المكان، ونفكر في تحقيق تكامل بينهما”. 

 

وأظهر مخطط أعده الوزارة أنه من المخطط إنشاء مشروع فندقي، يشغل 50% من مساحة الأرض، التي تزيد عن 800 ألف متر مربع. 

 

وأوضح أنه من المقرر طرح أرض جميلة للاستثمار لإنشاء مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 متر مربع، ويشمل فندق 4 نجوم بسعة 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية. 

 

وأكد المخطط أن الجزء الآخر من الأرض 50% من مساحة الأرض، سيضم مشروع سكني وتجاري سياحي على مساحة 403 آلاف و615 متر مربع، ويتكون من 1873 وحدة سكنية سياحية بالإضافة إلى مشروع تجاري على مساحة 16 ألف متر مربع، و145 متر مربع. 

 

وذكر أن شركة المنتزه التي تتبع الوزارة، تملك القطع C1 وB1 وB2 بالإضافة إلى الأرض التي تخص شركة إيماك والعقبة، وهي القطعة H وقطعة أرض سكن العاملين بنسبة بناء تبلغ 20% من المساحة الإجمالية للأرض والتي تبلغ 807 آلاف و231 متر مربع. 

 

يجدر الإشارة إلى أن مشروع رأس جميلة السياحي، هو آخر قطعة أرض تطل على البحر في شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير، وتقع بالقرب من مطار شرم الشيخ وهو المشروع المقترح للشراكة مع القطاع الخاص. 

 

يُذكر أن مصر قدمت مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي للاستثمار الأجنبي، حيث تسعى وزارة الإسكان المصرية وعدد من الجهات الإماراتية السيادية بما في ذلك وزارة المالية، إلى تنفيذ عقود شراكة بنظام الحصة المادية والعينية، مع دفع الجانب الإماراتي نحو 22 مليار دولار مقابل شراء أراض في تلك المنطقة، بحسب وسائل إعلام مصرية.

بعد أرض الحكمة.. مصر تضع خطة لبيع "رأس جميلة" قبالة تيران وصنافير فما قصتها؟
بعد أرض الحكمة.. مصر تضع خطة لبيع “رأس جميلة” قبالة تيران وصنافير فما قصتها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى