منوع

علماء يكشفون عن سلوك غريب في محور الأرض (فيديو)

من خلال دراسة الظواهر الخارجية التي تعكس ما يحدث في باطن الأرض، اكتشف علماء سلوكا جديدا مثيرا للفضول حول محور الأرض. 

 

سلوك غريب حول محور الأرض 

 

وتظهر الرسوم المتحركة بوضوح ما يسمى بالحركة القطبية، وهي عبارة عن انحراف محور الأرض الدوار عن المحور “الجغرافي”. 

 

والمحور “الجغرافي” هو في الحقيقة موقع محور الدوران في عام 1900. وبمقارنة الوضع الحالي مع هذا الخط المرجعي ، يرصد العلماء هذه العملية. وبناء على طبيعة هذه الحركة القطبية ، يمكنهم تقدير ما يجري في داخل الكوكب ، بما في ذلك سلوك النواة. 

 

وهناك علامة أخرى تثير الاهتمام، وهي تسجل الساعات الذرية تغيرات طفيفة في طول اليوم نتيجة لما يحصل في باطن الأرض. 

 

وخلص الجيولوجيون إلى أن هذه التغيرات تنشأ من سلوك نواة الأرض. فعلى سبيل المثال ، وجدوا أن اتجاه دوران النواة يتبدل بانتظام تقريبي (كل ست سنوات). أي إذا كانت تدور باتجاه عقارب الساعة ، تبطئ أولاً ، وفي مرحلة معينة تتوقف تماماً ، ثم تبدأ تدور في الاتجاه العكسي. لذلك ، عندما “تبطئ” النواة ، يظهر ذلك في طول اليوم. 

والنواة الداخلية ، أي لب الكوكب ، هي ، كما أثبت الجيولوجيون ، كرة من الحديد الصلب أكبر قليلا من حجم كوكب بلوتو – يبلغ قطرها 2450 كيلومترا. أما قطر بلوتو فيبلغ 2376 كيلومترا. 

 

تحيط بهذه الكرة الصلبة طبقة سائلة – اللب الخارجي ، ثم الوشاح وأخيرا القشرة الأرضية. 

 

وقبل بضع سنوات ، جمع الباحثون بيانات تفصيلية عن الحركة القطبية وطول اليوم ، من عام 1900 إلى الوقت الحاضر ، واكتشفوا تذبذبا غير معروف من قبل بفترة تبلغ حوالي ثماني سنوات ونصف. ويعتقدون أن هذا ليس مرتبطا ، على سبيل المثال ، بتأثير المحيط العالمي أو العمليات الجوية ، بل ناتج عن سلوك لب الأرض الصلب بالذات. وهذا السلوك ، وفقا لهم ، يتمثل في أن المحور يتحرك ويهتز ، والذي يمكن تسميته ، للتوضيح ، محور التوازن ، وهو محور معين من التناظر ، حوله كتلة متناظرة من جميع الجهات. 

 

وهذا يعني أن هذا الحديد الداخلي الموجود في الأرض ليس متجانسا تماما ، لأن كثافة أحد الجانبين أعلى قليلا من كثافة الجانب الآخر. وعندما يتحرك الجانب الأثقل أثناء دوران النواة ، ينحرف محور التوازن. 

 

وبعد ذلك ، واصل العلماء تحليل هذا التذبذب ووصلوا الآن إلى استنتاج مفاده أن اللب نفسه يميل قليلا عن باقي الأشياء. ويعتقد الجيولوجيون أن محور دوران الأرض كلها ومحور دوران أجزائها المنفصلة ليسوا على خط واحد على الإطلاق. إنهم ينحنون نحو بعضهم البعض. وبين محور اللب الداخلي ومحور الوشاح الأرضي يوجد انحراف يبلغ 0.17 درجة. 

 

ويؤكد الباحثون في مجال باطن الأرض ، أن هذه الخصائص التي تبدو غير مهمة يمكن أن تؤثر على كيفية تصرف كوكب الأرض بأكمله وكيف يولد غلافا مغناطيسيا واقيا حول نفسه.

علماء يكشفون عن سلوك غريب في محور الأرض (فيديو)
علماء يكشفون عن سلوك غريب في محور الأرض محور الأرض (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى