الفيديو

إمام يرتل آيات قرآنية في برلمان بلجيكا وإسرائيل تغضب من آية محددة

أثار فيديو لإمام يرتل آيات قرآنية في برلمان بلجيكا غضبًا واسعًا داخل البلاد وخارجها، خصوصًا في إسرائيل التي اعتبرته تحريضًا على القتل. 

 

إمام يرتل آيات قرآنية في برلمان بلجيكا 

 

الإمام محمد أنصار بوت، الذي ينحدر من باكستان ويقيم في بلجيكا، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي -قبل أن يحذفه- فيديو له وهو يتلو الآيتين 46 و47 من سورة الأحزاب التي تتحدث عن موقف النبي محمد من الكفار والمنافقين، وذلك على منصة برلمان بروكسل بعد أن تم تكريمه من قبل جمعية أصدقاء بلجيكا، بحسب ما ذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية. 

 

وفي فيديو آخر، ظهر الإمام وهو يرتل الآيات من 41 إلى 43 من نفس السورة التي تدعو المؤمنين إلى الذكر والصلاة والطاعة. 

 

لكن المنتقدين اتهموا الإمام بأنه رتل الآية 26 من سورة الأحزاب التي تصف ما حل بأهل الكتاب الذين خانوا عهدهم مع المسلمين في غزوة الخندق، وهو ما نفاه نشطاء على مواقع التواصل واتهموا مسؤولين إسرائيليين وحلفاء لهم بأوروبا تداولوا الخبر بالكذب والتضليل. 

 

هذا المشهد الذي لم يظهر للعلن إلا مؤخرًا، حيث وقع يوم 13 يناير/كانون الثاني الماضي خلال حفل نظمه حسن كويونغو (من الحزب الاشتراكي) نائب رئيس البرلمان مع جمعية أصدقاء بلجيكا. وكان الإمام بوت هو الذي نشر الفيديو على فيسبوك قبل أن يحذفه.

وانتقد النائب الفدرالي ثيو فرانكن ووزير الدولة السابق للهجرة الفيديو بشدة ونشراه على منصة “إكس” مرفقًا برسالة طويلة جدًا، قال فيها إن بروكسل، التي كانت مدينة ليبرالية في الماضي، أصبحت اليوم مدينة مفقودة. 

 

وعبر فرانكن عن حزنه لهذا الوضع، ووجه الاتهام للحزب الاشتراكي بـ”الانبطاح أمام المسلمين” واستنكر ما وصفه بـ”مشاهد الاستسلام التاريخية”. 

 

ومن جانبه، طالب ديفيد ليستره، زعيم حركة الإصلاح في بلجيكا، وهو حزب ليبرالي من يمين الوسط، بإنشاء لجنة للتحقيق في هذا الموضوع، قائلا “إننا نعيش تحت ظلال قرون من الصراعات الدينية.. فكيف نسمح بمثل هذه الأفعال؟ هذا هو الهدف من الحياد”. وأضاف أن مجموعته البرلمانية تطالب بالمساءلة. 

 

إسرائيل غاضبة 

 

ومن ناحية أخرى، عبّرت “عيديت روزنزويغ أبو” السفيرة الإسرائيلية لدى بلجيكا ولوكسمبورغ عن صدمتها، قائلة إنها شعرت بالرهبة عندما علمت أن داعية مسلماً ضيفاً بالبرلمان في بروكسل اختار قراءة آية من سورة الأحزاب، وهي سورة تتحدث عن معركة بين المسلمين واليهود، حسب زعمها. 

 

وادعت السفيرة أن الإمام رتل الآية رقم 26 من سورة الأحزاب التي جاء فيها {وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا”، قائلة إنها “تدعو صراحة إلى قتل اليهود وسبيهم”.

وذكّرت بأن ذلك يأتي في ظل ارتفاع معاداة السامية والخوف في بروكسل، حيث يعيش 18 ألف يهودي، حسب قولها. 

 

لكن مغردين نفوا ادعاء السفيرة، مؤكدين أن الإمام رتل الآيات من 41 إلى 43 (كما ورد على حساب خيرت فيلدرز نفسه) والآيتين 46 و47 من سورة الأحزاب كما نشرت السفيرة الإسرائيلية نفسها، مشيرين إلى أن سياق الآية الكريمة رقم 26 واضح ومرتبط برد اعتداء على المسلمين، ومؤكدين أن الإسلام ضَمن لأتباع مختلف الديانات حرية ممارسة دينهم دون أن يتعرض لهم أحد بأذى.

 

إمام يرتل آيات قرآنية في برلمان بلجيكا وإسرائيل تغضب من آية محددة
إمام يرتل آيات قرآنية في برلمان بلجيكا وإسرائيل تغضب من آية محددة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى