الأسلحة والمعدات العسكرية

من هي أقوى مقاتلة في العالم.. مقارنة بين سوخوي 57 و F-22

في الوقت الحالي يوجد 4 مقاتلات شبحية في العالم دخلت الخدمة الفعلية، وهي إف 22، إف 35 الأمريكيتين، الطائرة سوخوي 57، والصينية J-20، وهي كلها تتنافس بشكل أو بأخر على لقب أقوى مقاتلة في العالم.

 

من هي أقوى مقاتلة في العالم 

 

الطائرة إف-22 رابتور، التي أنتجتها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، هي أول مقاتلة شبحية، ولكن ليست أول طائرة حربية شبحية؛ إذ سبقتها القاذفة الأمريكية إف 117.

 

ومنذ دخولها الخدمة في عام 2005 شكلت المقاتلة إف 22 حجر الزاوية في الهيمنة الجوية للولايات المتحدة، وهي تتميز بقدرات شبحية متقدمة، وقدرة الطيران الفائق Super cruise أي التحليق بأسرع من الصوت دون تشغيل الحارق اللاحق، وهي ميزة رئيسية في الطائرات الجيل الخامس، تقلل فرص كشفها عبر أجهزة الرصد الحراري، وتمكنها من الطيران بسرعة الصوت لفترة طويلة.

 

كما تتسم الرابتور بقدرة فائقة على المناورة، وإلكترونيات الطيران المتكاملة، مما يسمح لها بالتفوق الجوي، مع الإفلات النسبي من احتمالات الإسقاط.

 

في المقابل، تعتبر المقاتلة سوخوي 57، التي طورتها شركة سوخوي، بمثابة الرد الروسي على الريادة الأمريكية في مجال الطائرات الشبحية من الجيل الخامس.

 

وعلى الرغم من أنها لا تزال في المراحل الأولى من النشر، فإن سوخوي 57، تتميز بخصائصها كالتخفي، وقدرتها على الطيران الفائق، وأنظمة متطورة على متنها، وهي مصممة لتحدي نظيراتها الغربية.

 

في تصميم Su-57، استشهدت شركة Sukhoi بطائرة Lockheed Martin F-22 كخط أساسي لتطوير مقاتلتها الشبحية فائقة المناورة، لكنها صححت ما اعتبره المكتب قيوداً أو عيوباً بالـ”إف 22″، مثل عدم القدرة على استخدام الدفع الموجّه للعمل في لحظات التدحرج والانعراج، وعدم وجود مساحة لحاويات تخزين الأسلحة الداخلية بين المحركات، مما يؤدي إلى عدم كفاية الحمولة، وأنظمة تدارك الموقف حالة فشل توجيه الدفع.

 

والطائرة F-22 Raptor غير متاحة للتصدير بسبب تقنيتها الحساسة. ويبلغ سعر الوحدة الواحدة أكثر من 150 مليون دولار، وهي واحدة من أغلى المقاتلات التي تم بناؤها على الإطلاق. 

 

من ناحية أخرى، فإن تكلفة الطائرة سوخوي 57 أقل بكثير، وقد أبدت روسيا اهتماماً بتسويق الطائرة دولياً، مما قد يؤدي إلى زيادة تأثيرها العالمي.

 

ورغم أن إف 22 يُعتقد أنها أكثر شبحية وتقدماً في كثير من النواحي، ولكن سوخوي 57 لديها 3 ميزات مهمة للغاية.

 

1- القدرة على المناورة التي على الأرجح تتفوق على الإف 35 الأمريكية وJ-20 الصينية، والتي يمكن أن تقترب من الإف 22 أو تضاهيها.

 

2 – طائرة ذات طابع متعدد المهام أكثر من إف 22، الموجهة أكثر للعمل كمقاتلة هيمنة الجوية.

 

3- الميزة الأكثر أهمية هي العملية وإمكانية توفير أعداد كبيرة منها، فالإف 22 ببساطة طائرة باهظة ومعقدة لدرجة أن الولايات المتحدة توقفت عن إنتاجها، ومسألة إبقائها متأهبة للقتال عملية معقدة.

 

الأمريكية أم الروسية.. أقوى مقاتلة في العالم؟

في المقابل، سوخوي 57 تستخدم تكنولوجيا أكثر بساطة، وكثير منها مجرب لأنه مطور من سوخوي 35، يعني ذلك أن روسيا يمكن أن تنتج منها أعداداً أكبر بكثير من الأعداد المتوفرة من الإف 22، خاصة أن تكلفة تصنيعها أرخص بشكل لافت.

 

قد يعني ذلك أنه بينما الإف 22 قد تكون أقوى مقاتلة في العالم، نظرياً، ولكن واقعياً، يمكن للأعداد الكبيرة المحتمل إنتاجها من سوخوي 57 وجاهزيتها المحتملة أن تجعلها أكثر فائدة في القتال الواقعي والمكثف من إف 22.

 

من هي أقوى مقاتلة في العالم.. مقارنة بين سوخوي 57 و F-22
من هي أقوى مقاتلة في العالم.. مقارنة بين سوخوي 57 و F-22

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى