الأسلحة والمعدات العسكرية

صواريخ أمريكية “خطيرة”.. روسيا تعلن إسقاط ذخائر من منظومة أخفتها واشنطن بأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن دفاعاتها الجوية تمكنت من إسقاط أربعة صواريخ أمريكية الصنع طويلة المدى فوق شبه جزيرة القرم، وهي جزء من منظومة الصواريخ التكتيكية العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا مؤخرًا.

 

وفي يوم الثلاثاء، أفاد مسؤولون روس بأن أوكرانيا شنت هجومًا على القرم باستخدام منظومة الصواريخ التكتيكية في محاولة لاختراق الدفاعات الجوية الروسية في الشبه جزيرة التي ضمتها موسكو، وأكدوا أنه تم إسقاط ستة صواريخ.

 

وكان مسؤول أمريكي قد صرح في الشهر الماضي بأن الولايات المتحدة قامت بشحن صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا سرًا خلال الأسابيع الأخيرة.

 

وأوضح المسؤول أن منظومة الصواريخ التكتيكية، التي يمكنها الوصول إلى مدى 300 كيلومتر، استُخدمت للمرة الأولى في الساعات الأولى من يوم 17 أبريل، حيث تم إطلاقها على مطار روسي في القرم يبعد حوالي 165 كيلومترًا عن الجبهة الأوكرانية.

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد عارضت في البداية نشر الصواريخ طويلة المدى، معربة عن قلقها من أن ذلك قد يؤثر سلبًا على الاستعداد العسكري الأمريكي.

 

كما كانت هناك مخاوف من أن تستخدم أوكرانيا تلك الصواريخ لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية، وهو ما قد يؤدي إلى تصعيد الحرب إلى مواجهة مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة.

 

وقد ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في عام 2014، ويقع أسطولها البحري في البحر الأسود هناك.

 

وقد تعهد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يوم الخميس بتقديم مساعدات عسكرية سنوية لأوكرانيا بقيمة ثلاثة مليارات جنيه إسترليني (3.7 مليار دولار) “طالما كان ذلك ضروريًا”، مشيرًا إلى أن لندن لا تمانع في استخدام أسلحتها داخل الأراضي الروسية، وهو ما أثار ردود فعل قوية من جانب موسكو.

 

من جهة أخرى، ذكر مسؤولان أوكرانيان اليوم السبت أن روسيا نفذت هجومًا بطائرات مسيرة خلال الليل على منطقتي خاركيف ودنيبرو، مما أسفر عن إصابة ستة أشخاص على الأقل وتضرر البنية التحتية الحيوية والمباني التجارية والسكنية.

 

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية بأن القوات الروسية أطلقت 13 طائرة مسيرة من طراز شاهد استهدفت المنطقتين الواقعتين في شمال شرق البلاد ووسطها، وأكد قائد القوات الجوية أن وحدات الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط جميع الطائرات المسيرة.

 

لكن أوليه سينيهوبوف، الحاكم الإقليمي لخاركيف، لفت إلى أن حطام الطائرات المسيرة التي تم إسقاطها أصاب أهدافًا مدنية في المنطقة بشمال شرق البلاد، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص واندلاع حريق في مبنى إداري.

 

وأشار سينيهوبوف في تطبيق تيليغرام إلى أن طفلًا يبلغ من العمر 13 عامًا وامرأة يتلقيان العلاج في المستشفى، بينما تلقت امرأتان أخريان الإسعافات في الموقع، وأضاف أن خدمات الطوارئ تمكنت من السيطرة على الحريق.

 

وأفاد سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الصناعية، بأن شخصين أصيبا وأن منشأة للبنية التحتية الحيوية وثلاثة منازل تضررت.

 

صواريخ أمريكية "خطيرة".. روسيا تعلن إسقاط ذخائر من منظومة أخفتها واشنطن بأوكرانيا
صواريخ أمريكية “خطيرة”.. روسيا تعلن إسقاط ذخائر من منظومة أخفتها واشنطن بأوكرانياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى