اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

الكشف عن تفاصيل خطة إسرائيل لـ”مستقبل غزة” بعد انتهاء الحرب وحماس ترد

كشفت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير رفض الكشف عن هويته، اليوم الخميس، تفاصيل خطة إسرائيل لـ”مستقبل غزة”، تقوم على تعيين فلسطينيين لا ينتمون إلى حركة حماس لإدارة الشؤون المدنية في مناطق بقطاع غزة، يتم تحديدها لتكون أرض اختبار لإدارة القطاع بعد الحرب.

– خطة إسرائيل لـ”مستقبل غزة”

وقال المسؤول الإسرائيلي لـ”رويترز”: إن الخطة ستستبعد أيضاً أي موظف مدرج على قوائم الرواتب لدى السلطة الفلسطينية، المعترف بها دولياً.

وأضاف: أن “الجيوب الإنسانية” المزمعة ستطلق في المناطق التي تم “طرد حماس منها في القطاع”، لكن نجاحها في نهاية المطاف سيتوقف على تحقيق إسرائيل هدف تدمير الحركة.

وتابع: “نبحث عن الأشخاص المناسبين للارتقاء إلى مستوى المسؤولية، لكن من الواضح أن هذا سيستغرق وقتاً، إذ لن يتقدم أحد إذا اعتقد أن حماس ستطلق النار على رأسه”.

وأضاف المسؤول أن الخطة “قد تتحقق بمجرد تدمير حماس وانتهاء خطرها على إسرائيل أو سكان غزة”، حسب كلامه.

وكانت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية، ذكرت أن حي الزيتون شمالي مدينة غزة مرشح لتنفيذ الخطة، التي بموجبها سيقوم التجار المحليون وقادة المجتمع المدني بتوزيع المساعدات الإنسانية.

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي سيوفر الأمن حول حي الزيتون، ووصفت التوغلات المتجددة للقوات هناك هذا الأسبوع بأنها تهدف إلى القضاء على “فلول” معقل لحماس تعرض لضربة شديدة في المراحل الأولى من الحرب.

ولم يرد تأكيد رسمي لتقرير القناة 12.

– كيف ردت حماس ومنظمة التحرير؟

ردا على سؤال حول تعليقات المسؤول الإسرائيلي وتقرير القناة 12، قال القيادي في حركة حماس في الخارج سامي أبو زهري: إن مثل هذه الخطة “ستكون إعادة احتلال من إسرائيل لقطاع غزة”، الذي سحبت منه قواتها ومستوطنيها في عام 2005.

حيث قال أبو زهري لـ”رويترز”: “نحن واثقون أن هذا المشروع نوع من العبث والتخبط ولن ينجح بأي حال من الأحوال”.

وكان المسؤول الإسرائيلي أوضح أيضاً أن السلطة الفلسطينية، التي تمارس سلطة محدودة في الضفة الغربية المحتلة، سيتم منعها أيضاً من أن تكون شريكاً في “الجيوب الإنسانية” بسبب عدم إدانتها لهجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال المسؤول الإسرائيلي: “كل من شارك، أو حتى لم يعلن إدانة هجوم السابع من أكتوبر مستبعد”.

من جانبه، أبدى المسؤول الكبير في منظمة التحرير الفلسطينية التي تنتمي إليها السلطة الفلسطينية، واصل أبو يوسف، رفضه للخطة الإسرائيلية.

وقال لـ”رويترز”: “كل ما تقوم به إسرائيل لتغيير المعالم الجغرافية والديمغرافية في غزة لن تنجح في ذلك، والحديث عن إدارة محلية هنا أو هناك هي محاولات إسرائيلية بائسة لن تؤدي إلى شيء، والشعب الفلسطيني الذي صمد أمام آلة الحرب الإسرائيلية على مدار 140 يوما حتى الآن لن يقبل إلا بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف”.

ودعت الولايات المتحدة إلى “إعادة تنشيط” السلطة الفلسطينية لتحكم غزة بعد الحرب، لكن إسرائيل لم تتقبل الفكرة، مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية تقدم تعويضات للمسلحين المسجونين.

ومع ذلك، قال المسؤول إن إسرائيل ستكون مستعدة للنظر في ضم شركاء إلى “الجيوب الإنسانية” ممن لهم صلات سابقة بحركة فتح التي تهيمن على السلطة الفلسطينية.

والجدير ذكره أن هذه الخطة جاءت بينما تستمر المفاوضات حول هدنة جديدة ومساعي المجتمع الدولي لثني إسرائيل عن اجتياح رفح، وسط تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ139 في ظل وضع إنساني كارثي.

الكشف عن تفاصيل خطة إسرائيل لـ"مستقبل غزة" بعد انتهاء الحرب وحماس ترد
الكشف عن تفاصيل خطة إسرائيل لـ”مستقبل غزة” بعد انتهاء الحرب وحماس ترد

اقرأ أيضا:

)) مصر.. الأزهر يهاجم أمريكا ويطالبها بهذا الأمر

)) بالفيديو|| لحظة اغتيال رجل الأعمال الكولومبي “هيرنان فرانكو”..في 8 ثوان فقط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى