اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

سيُنشئ مركز عمليات.. وفد إسرائيلي يتوجه إلى قطر من أجل “هدنة غزة”

قال مصدر لـ”رويترز” إنّ مسؤولين إسرائيليين توجهوا اليوم الاثنين، إلى قطر، حيث يوجد المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، للعمل على بنود اتفاق هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن في خطوة نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تقول واشنطن إنه صار قريباً.

وتتعرض إسرائيل لضغوط من حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة للموافقة على هدنة قريباً لتفادي هجوم هددت به إسرائيل على رفح آخر مدينة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة والتي يعيش بها يعيش أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وقال المصدر إنّ وفد العمل الإسرائيلي، المكون من مسؤولين في الجيش وجهاز المخابرات (الموساد)، مكلف بإنشاء مركز عمليات لدعم المفاوضات. وستشمل مهمته إجراء التدقيق المتعلق بالفلسطينيين الذين ترغب “حماس” في الإفراج عنهم في إطار اتفاق إطلاق سراح الرهائن.

ويشير الوفد الإسرائيلي إلى أنّ محادثات السلام في حرب غزة استغرقت وقتاً أطول من المرات السابقة بعدما رفضت إسرائيل في بداية هذا الشهر عرضاً مقابلاً من حماس بهدنة مدتها أربعة أشهر ونصف الشهر.

وناقش مسؤولون إسرائيليون الأسبوع الماضي بنود اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في محادثات في باريس مع وفود من الولايات المتحدة ومصر وقطر، ولكن ليس مع “حماس”.

وقال البيت الأبيض إنهم توصلوا إلى “تفاهم” حول الملامح الأساسية لاتفاق حول الرهائن خلال محادثاتهم في باريس، لكن المفاوضات لا تزال جارية. وأطلع الوفد الإسرائيلي حكومة الحرب بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ما دار في المحادثات في وقت متأخر من مساء السبت.

وقالت مصادر أمنية مصرية إنّ محادثات غير مباشرة يشارك فيها وفدان من إسرائيل و”حماس” ستُعقد هذا الأسبوع أولاً في قطر ثم في القاهرة لاحقاً. وسيجتمع الوفدان مع الوسطاء في نفس المدينة ولكن ليس وجها لوجه.

ولم تعلق إسرائيل رسمياً على مثل هذه المحادثات ولم يصدر أي تعليق حتى اليوم الاثنين من قطر.

سيُنشئ مركز عمليات.. وفد إسرائيلي يتوجه إلى قطر من أجل "هدنة غزة"
سيُنشئ مركز عمليات.. وفد إسرائيلي يتوجه إلى قطر من أجل “هدنة غزة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى