اخبار العالم

بوتين يقول كلمته في قضية نشر روسيا أسلحة نووية في الفضاء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمجلس الأمن الروسي، اليوم الجمعة، إن موسكو لا تخطط لنشر أسلحة نووية في الفضاء، وإن التصدي للتهديدات في الفضاء يجب أن يكون دائماً من أولويات البلاد، وذلك حسبما نقلته الإعلام الروسي.

– بوتين ينفي نشر روسيا أسلحة نووية في الفضاء

وفقاً لتقارير إعلامية عدة، فإن مصادر في الولايات المتحدة، قالت: إن روسيا تطور سلاحاً نووياً مضاداً للأقمار الاصطناعية ليتم نشره في الفضاء.

ففي فبراير الفائت (2024)، صرح مصدر مطلع لرويترز أن الولايات المتحدة حصلت على معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بقدرات نووية روسية ومحاولات لتطوير أسلحة سيجري نشرها في الفضاء.

وقالت مصادر أمريكية إن روسيا لديها نوع ما من القدرات الجديدة في الفضاء، لكن لم يتوفر إلا القليل من التفاصيل ولم يُنشر أي دليل.

بوتين ينفي نشر روسيا أسلحة نووية في الفضاء
بوتين ينفي نشر روسيا أسلحة نووية في الفضاء

كذلك أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية تتعلق بمحاولات روسيا تطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء.

ولكن بوتين، قال يوم 20 فبراير: إنه يعارض نشر أسلحة نووية في الفضاء، كما نفت موسكو المزاعم الأمريكية بشكل قاطع.

وفي وقت سابق، أعلن بوتين تحديث 95 % من القوات النووية الاستراتيجية الروسية، مشيراً إلى أن القوات الجوية تسلمت 4 قاذفات جديدة فرط صوتية وقادرة على حمل رؤوس نووية.

وجاءت تصريحات بوتين في كلمة مسجلة بمناسبة الذكرى السنوية ليوم “حماة الوطن”، أو ما يعرف بيوم المدافع عن أرض الآباء في روسيا، وهو احتفال خاص بالقوات المسلحة.

وأفاد الرئيس الروسي بأنه “وصلت حصة الأسلحة والمعدات الحديثة في القوات النووية الاستراتيجية إلى 95 % وفي المكون البحري للثالوث النووي وصلت إلى نحو 10 %”.

وأشار إلى أن “التالي هو التطوير والإنتاج المتسلسل للنماذج الواعدة، وإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري”.

- بوتين ينفي نشر روسيا أسلحة نووية في الفضاء
– بوتين ينفي نشر روسيا أسلحة نووية في الفضاء

اقرأ أيضا:

)) من موسكو.. الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس تكشف عن الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني

))كان سيعود بعد أيام لإتمام زفافه .. تفاصيل وفاة شاب مصري إثر سقوط جدار عليه أثناء عمله بالسعودية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى