اخبار 24 ساعةاقتصاد ومال

أول تعليق للسيسي على سعر الدولار بعد تعويم الجنيه.. كشف سبب رفضه للأمر سابقاً

في أول تعليق له على سعر الدولار بعد تعويم الجنيه المصري، كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، أن معارضته قبل أشهر لمسألة “تعويم” العملة المحلية، كانت لأبعاد متعلقة بـ”الأمن القومي”، موضحاً أنه بعد وصول تدفقات مالية كبيرة، أصبح “من الممكن” اتخاذ هذا الإجراء.

– أول تعليق للسيسي على سعر الدولار بعد تعويم الجنيه المصري

ألقى السيسي كلمة خلال حضوره الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، تحت عنوان “ويبقى الأثر”، بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة.

وقال السيسي في كلمة نقلها التلفزيون المصري: “حينما تحدثت عن التعويم قبل أشهر وقلت سأعارض الأمر لأنه يمس بالأمن القومي، كان السبب هو تقديراتنا الاقتصادية حينها هو أنه لا يمكن القيام بالخطوة في ظل حجم الأموال الموجودة التي يمكن بها تنظيم السوق”، في إشارة إلى الدولار.

وأضاف في تعليقه عن تعويم الجنيه المصري: “أن السعر المرن وفقاً لطلبات السوق هو سبيل النجاح”.

 

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن هناك تدفقات نقدية كبيرة ستدعم سوق الصرف في مصر، مشيراً إلى أن منها ما سيأتي من صفقة “رأس الحكمة”، واتفاق صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.

وأكد أنه رغم تداعيات الأزمة، لم يتم اتخاذ أي إجراءات استثنائية ضد أحد، إلا أنه وجه دعوة إلى عدد من رجال الأعمال بشأن الأزمة الحالية، قائلاً: “أوعوا تدوا ظهركم لبلدكم”.

وتطرق السيسي في كلمته إلى الحرب في قطاع غزة، وقال: إن إعادة الإعمار ستكلف حوالي “90 مليار دولار”، مشيرا إلى أن إسقاط المساعدات الإنسانية جواً يأتي “بسبب الصعوبات التي تواجه إدخالها برا”.

ووصف التطورات في القطاع بأنها “تحدٍ لمصر وللمنطقة بأكملها”.

وأمس الجمعة، أعلنت “ستاندرد آند بورز غلوبال” للتصنيف الائتماني أنها “متفائلة” بتدفق الدعم المالي الذي حصلت عليه مصر في الأسبوعين الماضيين.

كما أكدت وكالة “موديز”، الخميس الماضي، تصنيفها CAA1 لكنها غيرت نظرتها المستقبلية لمصر إلى “إيجابية”، مستندة إلى الدعم الرسمي والثنائي الكبير.

أول تعليق للسيسي على سعر الدولار بعد تعويم الجنيه المصري
أول تعليق للسيسي على سعر الدولار بعد تعويم الجنيه المصري

اقرأ أيضا:

)) إليك سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء والبنوك الرسمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى