اخبار العالمأخبار غزة الآن عاجل

صحيفة تكشف عن “شرط وحيد” لـ واشنطن مقابل دعم عملية عسكرية في رفح

على مدى الأسابيع الماضية، دأبت الولايات المتحدة على التأكيد أنها تعارض أي اجتياح أو غزو لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، لما تحمله من مخاطر، إلا أن مسؤولين أمريكيين كبار أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين أن واشنطن قد تؤيد عملية محدودة بشرط.

شرط واشنطن لدعم عملية عسكرية في رفح 

ونقلت صحيفة بوليتيكو عن أربعة مسؤولين أمريكيين إن كبار مسؤولي الإدارة لفتوا في محادثات خاصة مع إسرائيل إلى أنهم قد “يدعمون خطة معينة في رفح تكون أقرب إلى عمليات مكافحة الإرهاب منها إلى حرب شاملة”.

ورأوا أن هذا النوع من العمليات “يقلل من الخسائر في صفوف المدنيين، ويقضي في الوقت عينه على أهداف مهمة ورفيعة في حماس، ويخفض في الوقت عينه من المشاهد الدامية التي أدت إلى توتر الرأي العام وانتقاده للهجمات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصر، وتعامل بايدن معها”.

فيما أوضح مسؤولان إسرائيليان أن الجيش “ما زال يدرس مقترحات وخططاً من أجل ضمان سلامة 1.3 مليون فلسطيني في المدينة وما حولها، فر الكثير منهم إلى هناك لتجنب الحرب”.

فيما قال مسؤول إسرائيلي ثالث: “في نهاية المطاف، لا مناص من أن القوات الإسرائيلية ستشن عملية من نوع ما في رفح. لا يمكننا كسب هذه الحرب دون هزيمة كتائب حماس في رفح”.

جاءت تلك المعلومات، بعدما أفادت مصادر مطلعة بأن بايدن قد يبحث في فرض شروط على بعض المساعدات العسكرية المستقبلية لإسرائيل إذا شنت حملة كبيرة في رفح، على الرغم من أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أوضح لاحقاً أن تلك التقارير وغيرها من التقارير المماثلة مجرد “تكهنات غير مدروسة”.

واشنطن رفح
صحيفة تكشف عن “شرط وحيد” قد يشجع واشنطن على دعم عملية عسكرية في رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى