اخبار العالم

“عبر عن قلق الأمريكيين”.. بايدن يدافع عن شومر الذي انقلب على نتنياهو

دافع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، عن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، بعدما طالب إسرائيل بإجراء انتخابات جديدة.

– بايدن يدافع عن شومر

وفي تصريحات استفزت إسرائيل، قال شومر، أمس: إنه يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو “ضل طريقه” في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وفي الأزمة الإنسانية المستمرة هناك.

واليوم، رأى سيد البيت الأبيض، جو بايدن، طلب زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ بإجراء انتخابات بإسرائيل خطاباً جيداً.

ومن مكتبه في البيت الأبيض، قال للصحافيين: إن خطاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ حول إسرائيل عبّر عن قلق العديد من الأمريكيين، في إشارة منه إلى الأصوات التي علت مؤخراً في الداخل الأمريكي وصاحت منتقدة سياسة نتنياهو، وتعاطيه مع الحرب في غزة.

وأتى تعليق الرئيس الأمريكي رداً على مهاجمة حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، بعد أن دعا الأخير إلى إجراء انتخابات إسرائيلية لخلافة نتنياهو.

فقد قال الحزب في بيان له، أمس الخميس: إن “إسرائيل دولة ديمقراطية مستقلة وفخورة انتخبت رئيس الوزراء نتنياهو، وليست جمهورية موز”.

كما أضاف أن “رئيس الوزراء نتنياهو يقود سياسة حازمة تحظى بدعم أغلبية كبيرة من الشعب”، بحسب ما نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

وأضاف: “خلافاً لكلمات شومر، فإن الجمهور الإسرائيلي يؤيد النصر الكامل على حماس، ويرفض أي إملاءات دولية لإقامة دولة فلسطينية إرهابية، ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة”.

وتابع أنه “من المتوقع من السيناتور شومر أن يحترم حكومة إسرائيل المنتخبة وألا يقوضها، وهذا صحيح دائماً، ولكنه يكون صحيحاً بشكل أكبر في زمن الحرب”.

وجاء الغضب الإسرائيلي رداً على زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، الذي وجه انتقادات حادة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، اعتبر فيها نتنياهو “عقبة كبيرة أمام السلام”.

ورأى أنه “خضع في كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين”.

كما أضاف في خطاب أمام مجلس الشيوخ قائلاً “إذا استمرت حكومة نتنياهو في السلطة بعد الحرب فيجب على أمريكا أن تعمل بشكل أكثر فاعلية لتحقيق السلام الشامل”.

كذلك قال إنه يتعين على إسرائيل إجراء “تصحيحات كبيرة في المسار”، لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وذكر شومر عضو الحزب الديمقراطي أيضاً أن رفض إسرائيل حل الدولتين “خطأ فادح”، وحث المفاوضين في صراع إسرائيل وغزة على فعل كل شيء ممكن لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى غزة.

"عبر عن قلق الأمريكيين".. بايدن يدافع عن شومر الذي انقلب على نتنياهو
“عبر عن قلق الأمريكيين”.. بايدن يدافع عن شومر الذي انقلب على نتنياهو

اقرأ أيضا:

)) نتنياهو يقرّ خطة عسكرية للهجوم على رفح.. وبيان للحكومة الإسرائيلية يوضح التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى