اخبار 24 ساعة

صحيفة أمريكية تكشف موقف جيل بايدن من حرب غزة وما تطلبه من زوجها سراً

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، الأمريكية، اليوم الخميس، موقف جيل بايدن من حرب غزة، إذ قالت: إن أحد أقوى الأصوات داخل البيت الأبيض التي تحث على وضع حد للضحايا المدنيين في غزة، هو الشخص الأقرب إلى الرئيس جو بايدن، زوجته جيل.

– موقف جيل بايدن من حرب غزة

ووفقاً للصحيفة، فإنه في زيارة لجيل إلى البيت الأبيض، أبلغت أحد ضيوف الرئيس بايدن أن زوجته رفضت حضور الاجتماع بسبب دعمه لإسرائيل في حربها ضد حماس.

وخلال اجتماع مع أفراد الجالية المسلمة في البيت الأبيض، عبر الرئيس بايدن عن فهمه لرفض زوجته لهذه السياسة، مؤكداً أنها تحثه أيضاً على وقف الحرب في غزة.

كما روت مؤسسة مجلس قيادة المسلمين السود، سليمة سوسويل، أن السيدة الأولى كانت ملتزمة بقوة في التأكيد على ذلك.

وأمس الأربعاء، قال مسؤولو البيت الأبيض، رداً على سؤال حول تصريحات الرئيس: إنه لم يكن هناك تفاهم بين الرئيس وزوجته بشأن الصراع، وأن بايدن كان غاضباً من الضحايا المدنيين مثل زوجته، فيما قال المسؤولون: إن السيدة الأولى لم تدعو إسرائيل إلى إنهاء جهودها ضد حماس.

ومن جانبها، قالت مديرة الاتصالات بمكتب السيدة الأولى الأمريكية، إليزابيث ألكسندر، في بيان: “تماما مثل الرئيس (بايدن)، تشعر السيدة الأولى بالحزن بسبب الهجمات على عمال الإغاثة والخسارة المستمرة لأرواح الأبرياء في غزة (…) كلاهما يريد من إسرائيل أن تفعل المزيد لحماية المدنيين”.

وزوجة بايدن ليست وحدها التي حثت الرئيس الأمريكي على ذلك، فقد ضغط عدد من أقرب حلفاء بايدن، بما في ذلك السيناتور كريس كونز، الديمقراطي من ولاية ديلاوير، على بايدن لبذل المزيد من الجهد لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة وإنهاء الحرب، بما في ذلك من خلال دعم القيود المفروضة على المساعدات العسكرية للإسرائيليين.

وقد واجه بايدن قلقا متزايدا بين الديمقراطيين الآخرين بشأن دعمه للحرب، فضلاً عن رسائل المعارضة الداخلية، بما في ذلك اعتراضات المسؤولين في حوالي 40 وكالة حكومية.

لكن السيدة الأولى تحتل المساحة الأكثر نفوذاً داخل الدائرة الداخلية للرئيس الأمريكي، وهي واحدة من الأشخاص القلائل الذين يقدمون له رأيا صريحاً في مسائل السياسة وفق “نيويورك تايمز”.

– موقف جيل بايدن من التدخل الأميركي

ويذكر أن السيدة الأولى كانت قد عارضت بايدن في مسألة التدخل الأمريكي في النزاعات الخارجية سابقاً، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن بو بايدن، الابن الأكبر للرئيس جو بايدن، قد تم تجنيده في الحرس الوطني لجيش ديلاوير في عام 2003 وتم توزيعه في العراق في عام 2008.

وقد دعمت حملة زوجها لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، على الرغم من الفوضى المميتة التي أعقبت ذلك.

وقالت لصحيفة نيويورك تايمز في مقابلة أجريت مع السيدة الأولى في عام 2021: “أعتقد أنه يثق في حدسي كزوجة، وليس كشخصية سياسية أو مستشارة”.

مأساة الأبن

وأشارت الصحفية الأمريكية واسعة الانتشار إلى أن أحد الأشخاص الذين حضروا إحدى المناسبات في البيت الأبيض خلال شتاء عام 2022، تفاجأ برد فعل السيدة الأولى العاطفي على شخص يشيد بإرث الرئيس جورج دبليو بوش: “لقد أرسل ابني إلى الحرب”، وردت السيدة الأولى بغضب، في إشارة إلى بو الذي ربته منذ الطفولة: “لقد أرسل ابني إلى الحرب.”

– هل تأثر بايدن؟

والثلاثاء الماضي، جاءت تصريحات بايدن للمجموعة عندما أصدر بيانا قال فيه إنه غاضب من مقتل 7 من عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي في غارات جوية إسرائيلية ليلة الاثنين.

ولكن حتى الآن لا يوجد ما يشير إلى أن الحث الشخصي للسيدة الأولى قد دفع الرئيس إلى تغيير سياسته تجاه إسرائيل.

ومن المقرر أن يتحدث بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، وفقا لمسؤول كبير في الإدارة، وقال ذلك المسؤول، الذي لم يكن مخولاً بالتحدث علناً، إن غضب السيد بايدن وإحباطه بلغ ذروته في الأسابيع الأخيرة.

كما قالت الصحيفة: إن دعم السيدة الأولى الثابت لإسرائيل جعل من الصعب عليها القيام بهذا النوع من الحملات التي قامت بها على مدى عقود من الزواج.

ومثل زوجها، تمت مقاطعة الدكتورة بايدن في العديد من فعاليات الحملة الانتخابية من قبل أشخاص يحتجون على التدخل الأمريكي في الصراع.

في أريزونا في شهر مارس، قاطع المتظاهرون فعالية “نساء من أجل بايدن” تحت عنوان الدكتور بايدن، وطالبوا بمعرفة سبب دعم بايدن “للإبادة الجماعية” في غزة.

وفي مناسبات أخرى في ذلك الشهر، في ويسكونسن وفيرمونت، تجمع الناس خارج مكاتب الحزب الديمقراطي ومنازل المانحين للاحتجاج على الدعم الأمريكي للحرب.

موقف جيل بايدن من حرب غزة
موقف جيل بايدن من حرب غزة

اقرأ أيضا:

)) ماكرون يتهم روسيا بالتخطيط لاستهداف أولمبياد باريس 2024.. ويكشف السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى