اخبار العالم

اضطرابات في ثاني يوم من الانتخابات الروسية.. هجمات بالصواريخ والمسيرات

شهد اليوم الثاني من الانتخابات الروسية، السبت، هجمات سيبرانية، وأخرى بالصواريخ والمسيرات أيضاً، وذلك بعدما شهد أمس سكب الأصباغ، وإلقاء عبوات حارقة.

– اضطرابات في ثاني يوم من الانتخابات الروسية

وفي التفاصيل، أعلن “حزب روسيا المتحدة الحاكم” أن جميع خدماته الإلكترونية تعرضت لهجوم سيبراني واسع النطاق، مضيفاً أنه علق خدماته غير الأساسية لصد الهجوم.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن أنظمتها الجوية أسقطت 8 صواريخ من راجمات “آر إم-70 فامبير” ومسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعة بيلغورود.

بدوره، قال حاكم منطقة سامارا الروسية دميتري أزاروف: إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت مصفاتي نفط تابعتين لشركة روسنفت المملوكة للدولة في المنطقة دون التسبب في وقوع إصابات، مضيفاً أن النيران اشتعلت في منشأة واحدة.

وفي بيان نشر على تطبيق “تلغرام”، أوضح أن النيران اشتعلت في مصفاة سيزران بمنطقة نهر الفولجا، لكن تم إحباط الهجوم على مصفاة نوفوكوبيشيف.

وهذه الأحداث جاءت بالتزامن مع توجه الناخبون في كافة أنحاء البلاد للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من الانتخابات التي من المقرر أن تضفي طابعاً رسمياً على 6 سنوات أخرى من حكم الرئيس فلاديمير بوتين الذي امتد عهده نحو 25 سنة، والذي لا يواجه أي منافسين جديين.

وكانت موسكو قد حذرت في وقتٍ سابقٍ من تعرض البلاد لهجمات سيبرانية وضغوط خارجية، فضلاً عن حوادث أمنية وهجمات حدودية أيضاً، أو محاولات توغل.

كما اتهم بوتين، الذي يخوض الانتخابات كمرشح مستقل بدعم من حزب روسيا الموحدة، أوكرانيا بالسعي إلى تخريب هذا الاستحقاق المهم لسيد الكرملين، الذي يواجه ضغوطات دولية ضخمة جراء هجوم بلاده على أوكرانيا.

وأمس الجمعة، قال بوتين في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، بينما بدا واضحا عليه الغضب “ضربات العدو هذه لن تمر دون عقاب”.

ويذكر أن اليوم الأول من أيام التصويت الثلاثة شهد اضطرابات تضمنت سكب أصباغ في صناديق الاقتراع وإلقاء عبوة حارقة على مركز اقتراع في مسقط رأس بوتين، فضلا عن هجمات إلكترونية متنقلة، ومحاولات توغل أوكرانية في بعض المناطق الحدودية.

فيما زادت نسبة المشاركة في اليوم الأول عن 35 %، وفق ما أكد مسؤولون روس، علماً أنه يحق لأكثر من 114 مليون روسي التصويت، من بينهم مقيمون فيما تسميه موسكو “الأراضي الجديدة”، وهي 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية.

أما التصويت الإلكتروني بلغت نسبة المشاركة فيه 82%، حسب ما أفادت لجنة الانتخابات.

- اضطرابات في ثاني يوم من الانتخابات الروسية
– اضطرابات في ثاني يوم من الانتخابات الروسية

اقرأ أيضا:

)) مع بدء الانتخابات الرئاسية الروسية.. ماذا تعرف عن بوتين رجل الكرملين القوي وأبرز الحروب التي خاضها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى