اخبار العالم

سيناتور يوجه رسالة إلى بايدن تتعلق بالسفن الإيرانية والحوثيين

وجه عضو مجلس الشيوخ عن القوات المسلحة في الحزب الجمهوري، دان سوليفان، مساء أمس الجمعة، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال فيها: “يجب على الولايات المتحدة التهديد بإغراق السفن الإيرانية إذا استمر الحوثيون في مهاجمة القوات الأمريكية في البحر الأحمر”.

– رسالة إلى بايدن تتعلق بالسفن الإيرانية

وفي رسالة وجهها إلى بايدن، قال السيناتور الجمهوري “من ألاسكا”: إن الجماعة المدعومة من إيران والتي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية لن تتوقف عن استهداف السفن التجارية، على الرغم من الهجمات الأمريكية العديدة لتدمير قدراتها.

واعتبر أن الطريقة الوحيدة لوقف هجمات الحوثيين تكمن في جعل إيران تدرك أنها ستواجه عواقب مباشرة لدعمها هذا، حيث رأى أنه يجب أن تعلم طهران أن الصاروخ أو الطائرة بدون طيار التي سيطلقها الحوثيون على أي سفينة أمريكية ستؤدي إلى غرق سفن التجسس التابعة لها، مشدداً على أنه يجب أن تدرك أنها ستدفع الثمن.

وهذه الرسالة جاءت بينما تتزايد هجمات الميليشيا اليمنية المدعومة إيرانياً على السفن الأمريكية والتجارية أيضاً في هذا الممر الملاحي المهم الذي تمر عبر 12% من حركة التجارة العالمية.

وكذلك بينما يؤكد عدد من المراقبين أنه لا يمكن للضربات الحوثية على السفن أن تتم بلا تزكية ومعلومات استخباراتية من سفن إيرانية متواجدة في المنطقة، من ضمنها بهشاد وسافيز.

والجدير ذكره أنه منذ 19 نوفمبر، نفذ الحوثيون أكثر من 75 هجوماً بالمسيّرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر المائي (حسب أرقامهم و100 حسب تقديرات أمريكية)، زاعمين أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات على التحول إلى مسار أطول (رأس الرجاء الصالح) وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

وأدت تلك الهجمات إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم “روبيمار”، كانت محملة بمواد خطرة، ما دفع اليمن، فضلاً عن جهات دولية أخرى للتحذير من خطر بيئي وخيم.

كما أدت إحدى الهجمات كذلك إلى مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

إلى ذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

رسالة إلى بايدن تتعلق بالسفن الإيرانية
رسالة إلى بايدن تتعلق بالسفن الإيرانية

اقرأ أيضاً:

))تقرير يكشف عن محادثات سرية بين أمريكا وإيران حول الحوثيين وطهران طرحت شرطاً واحداً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى