اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

صحيفة تكشف تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة.. مساحة القطاع ستتقلص

كشف تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم الأحد، تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة، إذ أوضحت أن تل أبيب تسعى إلى إنشاء منطقة عازلة بعرض 800 متر على طول الحدود مع غزة، وستقوم بتدمير الأراضي الزراعية وهدم مئات المنازل والمدارس لهذا الغرض.

– تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة

ووفقاً للصحيفة، فإنه سيتم حظر دخول الفلسطينيين إلى المنطقة، التي يقول المسؤولون الإسرائيليون إنها ستسمح للإسرائيليين بالعودة إلى المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، التي تم إخلاؤها بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، والذي قتل فيه نحو 1,200 جندي إسرائيلي ومدني.

وقالت الصحيفة: إن خطط إنشاء المنطقة العازلة بدأت في الأيام الأولى من الحرب، وستسمح للقوات الإسرائيلية برؤية وإيقاف أي شخص يقترب من الحدود.

وكانت القوات الإسرائيلية قبل 7 أكتوبر، تحافظ بالفعل على منطقة عازلة بعرض 350 متراً وكانت تطلق النار على الفلسطينيين الذين يدخلونها للتوجه نحو السياج الحدودي، وكان يُسمح فقط للمزارعين بالدخول إلى المنطقة.

وخلال الاحتجاجات في عام 2018، المعروفة باسم “مسيرة العودة الكبرى”، قتلت قناصة إسرائيليون 214 فلسطينيا بالقرب من السياج الحدودي.

تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة
تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة

– مساحتها 16 % من أراضي غزة

وفي هذا الخصوص، نقلت الصحيفة عن العقيد الإسرائيلي السابق، شاؤول أرييلي، قوله: إن إنشاء منطقة عازلة داخل غزة بشكل دائم سيكون غير قانونيا وفقا للقانون الدولي، لأن إسرائيل ستكون تحتل أرضا خارج حدودها المعترف بها.

وإذا تم الانتهاء من المنطقة العازلة، ستصادر إسرائيل بفعالية 16 % من أراضي غزة، وفقا لـ آدي بن نون، أستاذ الجغرافيا في الجامعة العبرية.

وحسب ما يقول “بن نون”: فقد استخدمت إسرائيل الجرافات والتدمير المنظم لحوالي 1100 مبنى في المنطقة حتى الآن، ما يمثل أكثر من 40 % من العدد المقدر للمباني في المنطقة المقترحة.

وأيضاً، تقوم إسرائيل بإنشاء طريق بعرض 320 مترا سيقطع القطاع بشكل فعّال إلى جزئين، مقسما الشمال عن الجنوب، وقد هدمت القوات الإسرائيلية حتى الآن 150 مبنى لبناء الطريق.

وإلى ذلك، يقول “بن نون”: إن القوات الإسرائيلية ستستخدم الطريق لدوريات في غزة حتى اكتمال العمليات العسكرية الإسرائيلية، التي قد تستغرق أشهر أو سنوات.

تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة
تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة

اقرأ أيضا:

)) روسيا تعلن إحباط محاولة اغتيال أحد المقربين من بوتين.. ومسؤول يوضح التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى