أخبار غزة الآن عاجلأخبار العالم العربي

قطر تكشف أين وصلت مفاوضات غزة.. ومسؤول إسرائيلي يعلق

أعلنت قطر، اليوم الثلاثاء، أن هناك تفاؤلاً حول مفاوضات غزة، ولكن حذر، فيما قال مسؤول إسرائيلي لهيئة البث الإسرائيلية، إن “المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة بشأن هدنة غزة كانت إيجابية ونتوقع مفاوضات صعبة ومعقدة وطويلة”.

– أين وصلت مفاوضات غزة

وفي مؤتمر صحافي، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، عن أن بلاده متفائلة “بحذر” تجاه المفاوضات الجارية بشأن هدنة غزة، مشيراً إلى أن الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن أي انفراجة في المفاوضات.

كما أضاف الأنصاري، أنه لا يمكن القول إن التوصل لاتفاق بات قريباً، لكن التفاؤل الحذر موجود، قائلاً: “لا يمكن أن نعلن أي نجاحات، ولكن لدينا أمل”.

كما تابع أن إطار الاجتماعات التي يتم فيها تبادل وجهات النظر مستمر، على أن تبقى المباحثات مستمرة لتبادل المقترحات بين الطرفين.

وذكر أنه لا يمكن وضع مدى زمني للمحادثات حالياً وأن الأمر مرتبط بتبادل المقترحات بين الطرفين، لكنه عبر عن تفاؤل بلاده بانعقاد المفاوضات والبناء عليها في الجلسات القادمة.

وإلى ذلك، قال: “عملية التفاوض تم استئنافها وتسير وفق النسق المعهود… والأطراف المشاركة في التفاوض تعمل بجد”.

كذلك حذر متحدث الخارجية القطرية من أن أي هجوم على رفح بجنوب غزة سوف يؤثر سلباً على إمكانية التوصل لاتفاق، لافتاً إلى أن “هجوماً كهذا يفاقم الوضع ولا يمكن تبريره بأي مبررات تكتيكية، معتبراً أن أي عملية في رفح ستؤدي إلى كارثة إنسانية وسيكون لها انعكاس سلبي على المحادثات.

قطر تكشف أين وصلت مفاوضات غزة.. ومسؤول إسرائيلي يعلق
قطر تكشف أين وصلت مفاوضات غزة.. ومسؤول إسرائيلي يعلق

– مسؤول إسرائيلي

وعلى صعيد آخر، نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، قوله: إن “الجولة الحالية من المحادثات قد تستغرق أسبوعين على الأقل، ستكون عملية طويلة وصعبة ومعقدة ولكننا نريد أن نحاول التوصل إلى اتفاق”.

وذكرت الهيئة أن رئيس الموساد ديفيد برنيع، أجرى محادثات مع الوسطاء في الدوحة وعاد لإسرائيل لإجراء مشاورات.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مصدر مطلع بشكل مباشر على اجتماعات الدوحة حول هدنة غزة أن وفدي إسرائيل وحماس توصلا إلى بعض التنازلات والاستعداد للتفاوض.

وبعد مرور أكثر من 5 أشهر على الحرب في قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، تدور مفاوضات صعبة للوصول إلى هدنة، وسط اتهام كل طرف للآخر بأن لديه سقفا غير معقول من المطالب والشروط.

قطر تكشف أين وصلت مفاوضات غزة.. ومسؤول إسرائيلي يعلق
قطر تكشف أين وصلت مفاوضات غزة.. ومسؤول إسرائيلي يعلق

اقرأ أيضا:

)) إسرائيل بدأت تدمير رفح.. الخارجية الفلسطينية تفضح تل أبيب وتكشف سبب تكتمها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى