اخبار العالم العربي

بعد يوم من فتح المجال الجوي.. الجزائر تعلن عن قرار آخر بشأن المغرب

بعد يوم من فتح المجال الجوي، أصدرت الجزائر اليوم الأحد، قرار آخر بشأن المغرب، إذ أعلنت عن عرض مخطط طارئ لتقديم مساعدات للشعب المغربي، لمواجهة آثار الزلزال المدمر.

– الجزائر تعلن عن قرار آخر بشأن المغرب

وفقاً لقناة “النهار” الجزائرية، فإن الخارجية الجزائرية أصدرت بياناً قالت فيه: إن “الجزائر ستنطلق في هذا المخطط في حال قبول المملكة المغربية هذه المساعدات”، مؤكدةً استعداد بلادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى المغرب.

وأضافت في البيان: أن الجزائر “عرضت على المغرب إرسال فريق للحماية المدنية وآخر طبي، بالإضافة إلى فريق إنقاذ من 80 متخصصاً، وكذلك مساعدات إنسانية من إسعافات أولية وأفرشة وخيم”.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعراب وزارة الخارجية الجزائرية عن “تعازيها للشعب المغربي الشقيق” في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى من يوم السبت.

كما قررت السلطات الجزائرية فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين، وفقا لبيان أصدرته الرئاسة الجزائرية.

من جانبه، حيا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، موقف دولة الجزائر تجاه المغرب في كارثة الزلزال، بما في ذلك فتح المجال الجوي وإبداء الاستعداد للمساعدة”.

وكانت الجزائر قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس/ آب عام 2021، واتهمت الرباط بالقيام بـ”أعمال عدائية”.

وتشهد العلاقات بين البلدين توتراً منذ عقود، بسبب قضية الصحراء الغربية على وجه الخصوص، والحدود بين الجارتين مغلقة منذ عام 1994.

وضرب زلزال مدمر المغرب، ليل الجمعة/ السبت الماضي، بلغت شدته 7 درجات، وبعدها بدقائق وقعت هزة أرضية ثانية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في وقت سابق اليوم، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى 2012 حالة وفاة و2059 إصابة”.

من جهتها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: إن زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كم ومركزه جبال الأطلس، فيما قال المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب إن “الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ قرن”.

وحذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، السكان في المغرب من العودة إلى منازلهم في مناطق وقوع الزلزال المدمر، خوفاً من الهزات الارتدادية.

- الجزائر تعلن عن قرار آخر بشأن المغرب
– الجزائر تعلن عن قرار آخر بشأن المغرب

اقرأ أيضا:

)) هل يمكن توقع موعد الزلزال؟.. خبراء يردون على “نظرية العالم الهولندي”

))  لحظة وقوع زلزال المغرب أثناء حلقة ذكر ديني في الدار البيضاء ومغربي يخاطر بحياته لإنقاذ قطة عالقة تحت الأنقاض – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى