اخبار العالم العربي

إسرائيل تعلن ضم 8 آلاف دونم من أراضي غور الأردن.. وفلسطين تصدر بياناً

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، صادق على “الاعتراف بـ 8 آلاف دونم من أراضي غور الأردن واعتبارها أراضي دولة”.

إسرائيل تضم 8 آلاف دونم من أراضي غور الأردن

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية: “تم تخصيص 8000 دونم في غـور الأردن كأراض إسرائيلية لبناء مئات الوحدات السكنية، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة والتوظيف”.

وتابعت: “تخطيط الوحدات السكنية في المنطقة التي أعلنت أراضي دولة حالياً، قد يستغرق نحو عام، وسيتطلب ذلك موافقة المستوى السياسي”.

ونقلت الهيئة عن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إن “إصدار الإعلانات على أراضي الدولة هي مسألة مهمة واستراتيجية”.

وأردف: “هذا الإعلان سيسمح بمواصلة بناء وتعزيز غـور الأردن، ففي الوقت الذي يوجد فيه من يسعى في إسرائيل والعالم إلى تقويض حقنا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) والبلاد بشكل عام، فإننا نعزز الاستيطان من خلال العمل الجاد وعلى المستوى الاستراتيجي في جميع أنحاء البلاد”.

وكانت منظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية أشارت إلى تصاعد ملحوظ في النشاط الاستيطاني بالضفة الغربية منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو نهاية العام 2022.

ويمثل غور الأردن 30% من أراضي الضفة الغربية، وهو يضم نصف أراضيها الصالحة للزراعة، ويعيش في هذه المنطقة 65 ألف مواطن و11 ألف مستوطن، وفقاً لقناة فلسطين الرسمية.

فلسطين تدين

في المقابل، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، قرار سموتريتش بمصادرة 8000 دونم من الأغوار.

وقالت إن ذلك يعتبر “جريمة بالمعنى الحقيقي للكلمة تندرج في إطار سياسة رسمية تسابق الزمن لضم الضفة الغربية وشطب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية“.

وأوضحت الوزارة أنه “لا حدود تقف أمام جرائم اليمين الإسرائيلي الحاكم ولا ضوابط من أخلاق أو قيم أو مبادئ أو قرارات دولية تستطيع لجم استباحة اليمين المتطرف لقضية الشعب وإبادته وتصفية حقوقه”.

غور الأردن
إسرائيل تعلن ضم 8 آلاف دونم من أراضي غور الأردن.. وفلسطين تصدر بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى