اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

ماذا يخشى.. “الشاباك” يُحذر إسرائيلياً يعيش بأمريكا من كشف مكان نجل نتنياهو

كشفت صحيفة “Haaretz” الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك” حذَّر رجلاً إسرائيلياً يعيش في أمريكا من الكشف عن تفاصيل مكان يائير نتنياهو، وذلك خشية أن يتعرض نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي للأذى.

– تحذير من كشف مكان نجل نتنياهو

ووفقاً للصحيفة العبرية، فإن الرجل الإسرائيلي يدعى أوفير غوتيلزون، وهو مواطن أمريكي مقيم في كاليفورنيا، من بين قادة الحركة الاحتجاجية ضد بنيامين نتنياهو خارج “إسرائيل”.

وكان يائير نتنياهو، قد تقدم في الماضي، بطلب لاستصدار أمر بعدم التعرُّض في إسرائيل ضد غوتيلزون، لكنه سحب الطلب لاحقاً.

والأسبوع الماضي، تلقى غوتيلزون مكالمات هاتفية من مجهول، وبعدها تلقى رسالة عبر تطبيق “واتساب” من شخص عرَّف نفسه باسم “غافري”، وقال: إنه منسق في قسم مكافحة التجسس ومنع التخريب بالقطاع اليهودي في “الشاباك”، الذي يُعرف في العامية بالقسم اليهودي.

وطلب غافري، التحدث مع غوتيلزون، الذي أجاب بأنه مشغول ولا يرد على المكالمات الهاتفية من أرقام لا يعرفها، وسأله عن سبب اتصاله، وعندما قال غوتيلزون إن اسم غافري لا يظهر في معلومات الاتصال بحساب “واتساب”، فردَّ مسؤول “الشاباك” بأن السبب واضح، قائلاً: “أريد الحديث معك 5 دقائق فقط”.

ولم يردَّ غوتيلزون على الرسالة النصية، فأرسل إليه “غافري” رسالة صوتية: “هيا، رد على اتصالي، أنا أحتاجك فعلاً 5 دقائق فقط لأبلغك رسالة صغيرة لا أكثر. الساعة الآن 7:30 مساءً هنا [في إسرائيل]، وساعات العمل انتهت تقريباً، وسأكون سعيداً إذا تمكنت من التحدث معك مرة أخرى من المكتب، أعلم أن الوقت مبكر هناك”. (كانت الساعة 10:15 صباحاً في كاليفورنيا).

وعقب سماعه الرسالة الصوتية، وافق غوتيلزون، على إجراء الاتصال الهاتفي، وقال: إنه حين أبدى تشككه في أن محدثه ينتمي إلى “الشاباك” فعلاً، أجاب غافري: “نعرف من هي عائلتك”، وذكر أسماء وأرقام هويات إسرائيلية لعدد من أقاربه.

في حديثهما، قال غوتيلزون: إن غافري قال إن “الشاباك” مسؤول عن حماية رئيس الوزراء وأفراد عائلته، وطلب منه أن يكون “حذراً جداً في نشر أي تفاصيل عنهم”، لأن “هذه فترة حساسة”.

وكان “الشاباك” منذ بداية الحرب في قطاع غزة، قد عزز استعداداته لهجمات محتملة على إسرائيليين في الخارج.

وعلى مدى العام الماضي، قاد غوتيلزون احتجاجات على الساحل الغربي للولايات المتحدة ضد التعديلات القضائية التي دعت إليها الحكومة الإسرائيلية عبر المنظمة التي أسسها، UnXeptable.

كما نظم أيضاً مظاهرات أمام مقر اجتماع رئيس الوزراء مع إيلون ماسك، في سبتمبر/أيلول. وفي حوار مع صحيفة Haaretz، أكد أنه لم ينشر قط تفاصيل عن مكان يائير نتنياهو أو أفراد عائلته الآخرين. 

وقال غوتيلزون: “أن يتلقى أمريكي إسرائيلي ملتزم بالقانون يعيش في الولايات المتحدة مكالمة تحذيرية من الشاباك، محاولة مزعجة للتخويف والتعدي على حرية التعبير والحق في الاحتجاج، وهو بمثابة جرس إنذار لنا جميعاً” .

ماذا يخشى.. "الشاباك" يُحذر إسرائيلياً يعيش بأمريكا من كشف مكان نجل نتنياهو
ماذا يخشى.. “الشاباك” يُحذر إسرائيلياً يعيش بأمريكا من كشف مكان نجل نتنياهو

اقرأ أيضا:

)) إسرائيل تستهدف لأول مرة البقاع الغربي شرق لبنان وأنباء عن وقوع قتيل سوري الجنسية (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى