أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

رغم الرفض الأمريكي.. نتنياهو يهدد باجتياح رفح ويتحدث عما سيفعله بالسنوار

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد أن القوات الإسرائيلية ستتوجه إلى رفح لتحقيق “النصر المطلق” والقضاء على يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في غزة.

 

وصرح نتنياهو: “ارتكبت حماس في 7 أكتوبر ما وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالشر المطلق. لا يمكن هزيمة الشر المطلق إذا تُرك في رفح. سنتقدم إلى رفح ونحقق النصر الحاسم ونقضي على السنوار”.

 

وتُعد خطوة الدخول العسكري إلى رفح موضوع خلاف كبير بين إسرائيل والولايات المتحدة. وأعربت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس اليوم عن أن إسرائيل قد تواجه عواقب إذا أقدمت على عملية عسكرية في رفح أثناء مطاردتها لمقاتلي حماس.

 

وفي مقابلة مع شبكة “ABC” الإخبارية، قالت هاريس: “كنا واضحين في العديد من المحادثات وبكافة الوسائل أن أي عملية عسكرية كبرى في رفح ستكون خطأ جسيما. لقد درست الخرائط، ولا يوجد مكان يمكن لهؤلاء الأشخاص الذهاب إليه”.

 

وذكر نتنياهو أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الجيش الإسرائيلي “سيتوجه إلى رفح” بغض النظر عن موافقة واشنطن.

 

وأضاف نتنياهو بعد لقائه بلينكن: “التقيت اليوم بوزير الخارجية بلينكن وأعربت عن تقديري العميق لوقوفنا معًا لأكثر من خمسة أشهر في الحرب ضد حماس. وأبلغته أيضًا بأننا ندرك ضرورة إخلاء المناطق المدنية المكتظة بالسكان من مناطق القتال وأننا نهتم بالاحتياجات الإنسانية ونعمل على تحقيق هذا الهدف”.

 

وتأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في إقناع كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين سيزورون واشنطن في الأيام المقبلة بأن القضاء على حماس لا يتطلب غزوًا بريًا كاملًا لرفح.

 

وقد تؤدي معركة رفح إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، حيث تعتبر المدينة نقطة الدخول الرئيسية للإمدادات الغذائية والطبية النادرة.

 

رغم الرفض الأمريكي.. نتنياهو يهدد باجتياح رفح ويتحدث عما سيفعله بالسنوار
رغم الرفض الأمريكي.. نتنياهو يهدد باجتياح رفح ويتحدث عما سيفعله بالسنوار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى