اخبار العالم

بريطانيا تستجيب “لأوّل مرّة” منذ 6 سنوات لطلبٍ روسي.. زاخاروفا تكشف ما هو

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، مساء اليوم الأربعاء، أن “بريطانيا وللمرة الأولى منذ عام 2018، استجابت لطلب روسي بشأن الوضع حول سيرغي ويوليا سكريبال”.

بريطانيا تستجيب لطلب روسي

وقالت: “لقد تلقينا رداً من لندن على الطلب المتعلق بسكريبال”، ولفتت إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تلقي رد منذ منتصف عام 2018، وفقاً لوسائل إعلام روسية.

وأضافت: “يوليا سكريبال، بحسب وزارة الخارجية البريطانية، رفضت عرض روسيا بتقديم مساعدة القنصلية لها”.

كما أكدت زاخاروفا أنه لا توجد كلمة واحدة عن مصير سيرغي سكريبال في رد وزارة الخارجية البريطانية.

وأردفت: “أود أن أسأل البريطانيين، من فضلكم قولوا لنا، هل هو على قيد الحياة؟ هل يمكنكم على الأقل أن تخبرونا بذلك؟”.

وزادت: “رداً على طلبات الحصول على معلومات حول النتائج الرسمية للتحقيق في حادثة سالزبوري، قال الدبلوماسيون البريطانيون إنهم لن يعلقوا على هذا الموضوع، لأن الإجراءات القانونية ذات الصلة لا تزال مستمرة”.

ومضت في القول: “نحن نعتبر رد الفعل البريطاني محاولة فاشلة لتبرير إخفاء معلومات عن المواطنين الروس على المدى الطويل بشكل غير قابل للتفسير وغير قانوني، وبالطبع تلاعب آخر بالمعلومات”.

وختمت كلامها: “سنواصل بشكل منهجي السعي للحصول على معلومات شاملة حول مصير المواطنين الروس الذين اختفوا دون أثر على الأراضي البريطانية قبل ست سنوات، وتوضيح جميع جوانب حادثة سالزبوري والإصرار بشكل عام على تحقيق العدالة في هذه القضية”.

يذكر أن ضابط الاستخبارات العسكرية الروسية السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا، تعرضا لمحاولة اغتيال في سالزبوري ببريطانيـا في 4 مارس 2018.

وتزعم لندن أن الاستخبارات الروسية أقدمت على تسميمه وابنته بمادة A234 السامة، وهو ما ترفضه موسكو.

بريطانيا
بريطانيا تستجيب “لأوّل مرّة” منذ 6 سنوات لطلبٍ روسي.. زاخاروفا تكشف ما هو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى