اخبار العالمأخبار غزة الآن عاجل

“أحد القادة أخطأ التقدير”.. الجيش الإسرائيلي ينشر نتائج التحقيق في مقتل عمال الإغاثة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، خلاصة تحقيقه بشأن مقتل عمال الإغاثة التابعين للمطبخ المركزي العالمي بغارة في غزة، مشيراً إلى أن أحد القادة أخطأ التقدير.

الجيش الإسرائيلي يصدر نتائج التحقيق

وأضاف: “التحقيق في ملابسات الحادث المروع الذي أسفر عن مقتل سبعة من موظفي منظمة WCK الإنسانية في قطاع غزة بنيران قواتنا، والذي أجرته آلية التحقيق التابعة لهيئة الأركان العامة برئاسة الميجر جنرال المتقاعد يؤاف هار إيفِن، تم طرحه أمس الخميس، على رئيس الأركان الجنرال هيرتسي هاليفي”.

وأضاف: “حيث وقع الحادث في التاريخ الموافق 1 أبريل 2024، أثناء حملة لنقل المساعدات الإنسانية التابعة لمنظمة WCK إلى قطاع غزة”.

وتابع: “ويتبين من التحقيق أن قوات جيش الدفاع رصدت مسلحاً واحداً على متن إحدى شاحنات المساعدات، ثم فكرت بوجود مسلح آخر. وبعد مغادرة السيارات للمستودع الذي تم إفراغ المساعدات فيه، أخطأ أحد القادة الاعتقاد بأن المسلحين يتواجدون في السيارات المرافقة وبأنهم من المخربين الحمساويين”.

وأردف: “ولم تتعرف القوات على السيارات المذكورة باعتبارها تابعة لمنظمة الـ WCK”.

IMG 20240405 140436 377

كما زاد: “وعقب خطأ القوات في تحديد هوية السيارات، هاجمت القوات سيارات الـ WCK الثلاث، بناءً على الإدراك الخاطئ بأنها كانت تقلّ العناصر الحمساوية مما أدى إلى مقتل سبعة نشطاء مساعدات إنسانية أبرياء”.

واستطرد: “وتمت مهاجمة السيارات الثلاث من خلال الانتهاك السافر للأوامر والتعليمات المتعلقة بهذا الموضوع”.

الجيش الإسرائيلي مضى في القول: “تشير استنتاجات التحقيق إلى أنه كان بالإمكان منع وقوع الحادث ومع ذلك كانت الجهات التي وافقت على الهجوم على قناعة بأنها تستهدف عناصر حمساوية مسلحة دون نشطاء منظمة الـ WCK”.

وقال: “إن استهداف سيارات المساعدات عبارة عن خطأ جسيم نجم عن خلل خطير يعود إلى التعرف الخاطئ، وإلى الخطأ في اتخاذ القرارات وشن هجوم بصورة تتعارض مع أوامر وتعليمات إطلاق النار”.

إجراءات قيادية

الجيش الإسرائيلي قال إنه بعد طرح نتائج التحقيق، وعقب النتائج الوخيمة المترتبة عن الحادث، قرر رئيس الأركان اتخاذ إجراءات قيادية.

وبحسب الإجراءات سيتم عزل كل من قائد الإسناد اللوائي وهو ضابط برتبة ميجر، ورئيس أركان اللواء وهو ضابط احتياط برتبة كولونيل.

كما قرر إصدار إجراءات توبيخية بحق كل من قائد اللواء وقائد الفرقة 162، وقائد المنطقة الجنوبية بسبب مسؤوليته الشاملة عن الحادث.

الجيش الإسرائيلي
“أحد القادة أخطأ التقدير”.. الجيش الإسرائيلي ينشر نتائج التحقيق في مقتل عمال الإغاثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى