اخبار العالم

تأهب أمريكي في الشرق الأوسط.. صحيفة تكشف تحركاتها العسكرية وكيف استعدت للقادم

في تقريرٍ نشرته مساء أمس الجمعة، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن الولايات المتحدة سارعت إلى تحريك سفنها الحربية إلى مواقعها لحماية إسرائيل والقوات الأمريكية في المنطقة، استعداداً لهجوم إيراني محتمل.

– تأهب أمريكي في الشرق الأوسط

وفقاً للصحيفة، فإن التحركات التي اتخذتها الولايات المتحدة والتي تعد جزءا من محاولة لتجنب صراع أوسع في الشرق الأوسط، جاءت بعد تحذير من شخص مطلع على الأمر بشأن توقيت وموقع الهجوم الإيراني الوشيك.

ومع ذلك، قال شخص أطلعته القيادة الإيرانية: إنه بينما تتم مناقشة خطط الهجوم، لم يتم اتخاذ قرار نهائي، بحسب المصدر ذاته.

نقل أصول إضافية

وفي السياق، أوضح مسؤولان أمريكيان أن القوات الأمريكية ستحاول اعتراض أي هجمات أو صواريخ تطلق نحو الداخل الإسرائيلي، إن كان ذلك ممكنناً، في إشارة إلى مستوى التعاون المستمر بين الجيشين الإسرائيلي والأمريكي لاسيما في الفترة الأخيرة، حسب ما نقلت شبكة “سي أن أن”.

وإلى ذلك، أكد مسؤول دفاعي أمريكي أن واشنطن نقلت أصولًا إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي تترقب فيه تل أبيب هجوماً إيرانياً محتملاً على المنشآت الإسرائيلية في البلاد والمنطقة الأوسع.

كما أضاف المسؤول أن هذه الخطوة تهدف إلى “تعزيز جهود الردع الإقليمية وزيادة حماية القوات الأمريكية”.

وأمس الجمعة، قالت الولايات المتحدة: إنها بصدد إرسال تعزيزات إلى الشرق الأوسط مع تزايد المخاوف من أن تشن إيران قريبا هجوما على إسرائيل، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

كما ناقش رئيس القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال إريك كوريلا، الهجوم الإيراني المحتمل مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في إسرائيل. 

وقال غالانت، بحسب ما نقلت عنه وزارة الدفاع الإسرائيلية: “نحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا على الأرض وفي الجو، بالتعاون الوثيق مع شركائنا، وسنعرف كيف نرد”.

فيما قال مسؤولون أمريكيون: إن التحركات الأمريكية شملت إعادة تموضع مدمرتين، إحداهما كانت موجودة بالفعل في المنطقة والأخرى تم إعادة توجيهها إلى هناك، مضيفين أن واحدة على الأقل من السفن تحمل نظام الدفاع الصاروخي “إيجيس”.

وعندما سُئل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، عن الموعد المحتمل لشن ضربة إيرانية على إسرائيل، قال: “توقعاتي عاجلة وليس آجلة”، وردا على سؤال عما إذا كانت لديه رسالة لإيران، قال: “لا تفعلوا ذلك”.

وأضاف: “نحن ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل.. سندعم إسرائيل ونساعد في الدفاع عنها ولن تنجح إيران”.

وأيضاً، قالت الولايات المتحدة، الجمعة، إنها بصدد إرسال تعزيزات إلى الشرق الأوسط مع تزايد المخاوف من أن تشن إيران قريبا هجوما على إسرائيل، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ويخشى المسؤولون الأمريكيون، بحسب الصحيفة، من أن تؤدي ضربة إيرانية ضد إسرائيل إلى رد فعل إسرائيلي داخل إيران، مما قد يثير صراعا إقليميا ويجذب الولايات المتحدة، التي يمكن أن تستهدف طهران قواتها وحلفائها في الشرق الأوسط إذا تعرضت أراضيها للضرب.

وتطلب واشنطن من إسرائيل أن تدرس بعناية ردها على أي هجوم إيراني وأن تضع في اعتبارها احتمال أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التصعيد، وفقا لمسؤول أمريكي كبير.

وفي هذا الشأن، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن تهديدات إيران بضرب إسرائيل لا تزال “حقيقية” و”قابلة للتطبيق”.

والتقى هيرتسي هاليفي، رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية، مع كوريلا بشأن هجوم إيراني محتمل بعد اجتماع منفصل مع القادة بشأن جاهزية القوات الإسرائيلية.

وفي وقت متأخر من الخميس، اتصل وزير الدفاع الأمربكي، لويد أوستن بغالانت، لطمأنته بأن واشنطن ستدافع عن أقرب حلفائها في المنطقة إذا شنت طهران هجوما على أراضيها. 

وقال متحدث باسم البنتاغون، إن أوستن قال لغالانت: “يمكن لإسرائيل الاعتماد على الدعم الأمريكي الكامل للدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية، التي هددت بها طهران علناً”.

وهددت إيران بالرد على الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في العاصمة السورية دمشق، والذي قالت طهران إنه غارة جوية إسرائيلية على مبنى دبلوماسي. 

وأسفرت الغارة عن مقتل عدد من كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين، بينهم قائد كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن من المرتقب أن تؤدي أي ضربة إيرانية على إسرائيل إلى إشعال المنطقة في الوقت الذي تتعرض فيه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لضغوط دولية متزايدة لإنهاء الحرب في غزة.

تأهب أمريكي في الشرق الأوسط
تأهب أمريكي في الشرق الأوسط

اقرأ أيضاً:

)) بعد التقارير الأمريكية.. أسباب عدم ضرب إيران لإسرائيل خلال الساعات الماضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى