اخبار العالم

تحذير أوكراني شديد: الوضع تدهور كثيراً شرقاً وروسيا تعلن سيطرتها على قرية “مهمة”

أطل قائد الأركان الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، اليوم السبت، ليعلن عن تدهور الوضع على الجبهة الشرقية بشكل كبير في الأيام الأخيرة، مشيراً إلى تصعيد في هجوم الجيش الروسي خاصةً باتجاه تشاسيف يار، فيما أعلنت روسيا سيطرتها على قرية جديدة في محور أفدييفكا.

– تحذير أوكراني شديد

وعبر تلغرام، كتب القائد الأوكراني أن الوضع على الجبهة الشرقية تدهور بشكل كبير في الأيام الأخيرة، لافتاً إل أن هذا عائد خصوصا إلى تصعيد كبير في هجوم الروس بعد الانتخابات الرئاسية هناك.

كما أكد أن المناطق التي تطرح أكبر المشاكل، عُززت خصوصا بوسائل دفاع جوي.

وهذا الإعلان أتى بعد ساعات فقط من تأكيد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأن إحدى وحدات القوات المسلحة الأوكرانية تخلت طواعية عن مواقعها على خط المواجهة، ونتيجة لذلك تمت محاصرة أفراد عسكريين آخرين.

روسيا تسيطر على قرية جديدة

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على قرية بيرفومايسكا في مقاطعة دونيتسك، وعززت وضعها العسكري على خط المواجهة هناك.

ويأتي هذا الإعلان عن السيطرة على بيرفومايسكا، الواقعة في محور أفدييفكا، بعد أيام من بدء عملية اقتحامها، خصوصاً بعد السيطرة على مدينة أفدييفكا، والقرى الواقعة إلى الغرب منها.

ومن شأن السيطرة على هذه القرية أن يفتح الطريق إلى السيطرة على بلدة مهمة تقع إلى الغرب منها وهي قرية نتايلوفا، التي تشكل مفرق طرق مهم بين مدينة دونيتسك وقرية أومنسكا التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها هي الأخرى.

وكانت تقارير غربية قد لفتت إلى أن القوات الأوكرانية ليس لديها ما يكفي من القذائف لإطلاق النار على القوات الروسية التي تتقدم على خط المواجهة.

ولم يكن هذا الأمر غريباً على القيادة في أوكرانيا، إذا حذّر ضباط رفيعو المستوى، الأسبوع الماضي، من أن الصورة العسكرية للعمليات على الأرض باتت قاتمة، مشددين على أن هناك خطراً كبيراً من انهيار الخطوط الأمامية.

وتابعوا شرط عدم الكشف عن هويتهم، أن التحذيرات الرهيبة التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من خطورة تبعات تأخير الموافقة على الحزمة المتوقفة من المساعدات والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات قريباً، لم تأت من عبث، إذ أن القوات الأوكرانية باتت فعلاً أمام خطر “العودة والتراجع خطوة بخطوة وبخطوات صغيرة”.

والجدير ذكره أن أوروبا تحاول من جانبها، مساعدة أوكرانيا في التعويض عن النقص الهائل الذي تعاني منه في مجال قذائف المدفعية.

تحذير أوكراني شديد
تحذير أوكراني شديد

اقرأ أيضاً:

)) شاهد|| بمروحية وكوماندوز.. لحظة استيلاء إيران على سفينة قرب مضيق هرمز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى