اخبار العالم العربياخبار 24 ساعة

أمريكا حسمت موقفها من مشاركة إسرائيل في ردها على إيران

قال مسؤول أمريكي كبير اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة لن تنضم إلى أي هجوم مضاد إسرائيلي محتمل ضد إيران في أعقاب الهجوم الجوي الذي شنته طهران.

– أمريكا لن تشارك إسرائيل في ردها على إيران

وقال مسؤول إدارة بايدن للصحفيين عبر الهاتف: “لن نكون جزءًا من أي رد يفعلونه، لا نتصور أنفسنا نشارك في مثل هذا العمل”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “يفكر مليا” في الرد على الهجمات الإيرانية، وأن إسرائيل لا تسعى إلى تصعيد الوضع، حسبما قاله مسؤول أمريكي اليوم الأحد.

كما قال المسؤول للصحفيين في مكالمة هاتفية: “لقد أوضح لنا الإسرائيليون أنهم لا يتطلعون إلى تصعيد كبير مع إيران”، مضيفا أن بايدن “أوضح تماما لرئيس الوزراء الليلة الماضية أنه يتعين علينا التفكير بعناية وبشكل استراتيجي، حول مخاطر التصعيد”.

وقال: “نحن ملتزمون بحماية إسرائيل، ولكن لن نكون جزءا من أي رد من جانبهم، فهذا هو نهجنا الثابت”.

وأكد المسؤول الأمريكي أن الهجوم الإيراني بالصواريخ والمسيرات “على إسرائيل نُفذ من أراضي إيران والعراق وسوريا واليمن”.

وشرح أنه “تم إطلاق أكثر من 300 مقذوفة بينها أكثر من 100 صاروخ باليستي متوسط المدى و30 صاروخ كروز وأكثر من 151 مسيرة انتحارية”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن “إيران أرادت أن تلحق ضراراً كبيراً في إسرائيل لكنها فشلت”، مضيفاً: “لا نسعى إلى صراع مع إيران لكننا لن نتردد في الدفاع عن قواتنا”.

وكشف أن “القوات الأمريكية أسقطت أكثر من 70 مسيرة انتحارية، كما أسقطت صاروخاً باليستياً بواسطة صاروخ باتريوت قرب أربيل (شمال العراق).. ونقدر أنه لم يكن يستهدف قواتنا”. كما أكد أنه “لم يكن هناك ضحايا أمريكيون أو ضرر في قواتنا”.

وشدد على أنه “لم يكن هناك أي إعلام من قبل الإيرانيين حول الأهداف التي يريدون استهدافها، كانوا ينوون إلحاق أضرار وإسقاط ضحايا”.

كما أوضح أن الولايات المتحدة أجرت اتصالات مع إيران من خلال وسطاء سويسريين قبل وبعد الهجوم. 

فيما رفض المسؤول تقديم تفاصيل عن الاتصال، مكتفياً بالقول: إن الولايات المتحدة وإيران أجرتا “سلسلة من الاتصالات المباشرة عبر القناة السويسرية”.

ورداً على سؤال عن تعليقات وزير الخارجية الإيراني بأن طهران أعطت دول المنطقة إشعارا بالهجمات قبل 72 ساعة، قال المسؤول إن ذلك غير صحيح.

وأضاف المسؤول: “لم يقدموا أي إخطار، كانوا يعتزمون بوضوح التدمير والتسبب في سقوط ضحايا”.

أمريكا لن تشارك إسرائيل في ردها على إيران
أمريكا لن تشارك إسرائيل في ردها على إيران

اقرأ أيضاً:

)) بعد هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن “تحالف استراتيجي” يضم عدة دول ورد بالوقت المناسب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى