منوع

رشيد عساف “غليص” حلم بدراسة الإخراج وركوب الطائرة و5حقائك لا تعلمها عنه

رشيد عساف هو ممثل سوري متمكن من جيل الممثلين الذين شهدوا تطور الدراما السورية في معظم مراحلها، ونهضت جهودهم بالأعمال البدوية والتاريخية، وفي التقرير التالي سنتعرف على أبرز مراحل مسيرته

رشيد عساف

من هو رشيد عساف

يعتبر الفنان السوري رشيد عساف من الفنانين القدامى الذين شهدوا تطور الدراما السورية وقد ظهر بشكل بارز في الأدوار البدوية والتاريخية والعديد من الأعمال الأخرى.

اشتهر بموهبته وحبه للفن منذ طفولته، وكان يحلم بدراسة الإخراج في إيطاليا، لكن ظروفه المادية السيئة منعته من ذلك.

ولد الفنان رشيد عساف في منطقة خربة بمحافظة السويداء في سوريا من مواليد 13 آب 1958، ينتمي إلى عائلة متوسطة الدخل، لذلك عمل والده مصورًا على كاميرا قديمة، ورافقه رشيد وذهب إلى دور السينما في دمشق للبيع خلال فترات العطلة.

كان من محبي الفن منذ طفولته وانضم إلى فرق المدرسة والفرق الفنية الشبابية. ثم انتقل إلى المسرح الجامعي في أوائل السبعينيات وكان بارزا فيه. وانتقل بعد ذلك إلى المسرح الوطني ولعب عدة أدوار مسرحية.

ومن بين الأفلام القصيرة التي شارك فيها لاحقًا فيلم “الأرجوحة” عام 1976. فيلم “اللعبة” من إخراج هيثم حقي، وكان بمثابة بطاقة ظهور لرشيد عساف على الشاشة الصغيرة.

 

حياة رشيد عساف الشخصية

  • رشيد عساف متزوج وله ابنتان سارة واليسار.
  • سجن لمدة أسبوع عندما كان مراهقًا بسبب شجار مع موظف أثناء عمله كمتعقب للهجرة والجوازات.
  • درس الأدب الإنجليزي، رغم أن حلمه كان دراسة الإخراج في إيطاليا، وكان والده قد وعده بذلك، لكنه لم يستطع بسبب ظروفهم المالية السيئة.
  • أول سيارة اشتراها رشيد عساف كانت عام 1994 عندما كان يبلغ من العمر 36 عامًا.
  • التحليق في السماء من هوايات رشيد عساف المفضلة، لذلك يعتبر الطائرة أعظم اختراع في التاريخ.

25618776

مسيرة رشيد عساف

للفنان رشيد عساف رصيد ضخم من الأعمال الدرامية المتنوعة، تصل إلى ما يقارب الثمانين عملاً في السينما وعلى الشاشة الصغيرة.

البداية كانت عندما شارك عساف مطلع الثمانينيات مع المخرج والممثل سليم صبري في مسلسل “البسطاء” و “حارة الملح” عام 1980 و “تجارب عائلية” عام 1981.

كانت مشاركة عساف في فيلم “الحدود” ذات أهمية كبيرة في تاريخه الفني، حيث حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا. وشارك في البطولة دريد لحام ويسرا. كما شارك في نفس العام في فيلم “أمطار صيفية” بمشاركة سمر سامي ونجاح حفيظ وياسين بقوش وآخرين.

عام 1985 ظهر في المسلسل البدوي الأردني “محاكم بلا سجون”، وهو مسلسل مكون من حلقات منفصلة، كل حلقة تتحدث عن موضوع، وإخراج نجدت إسماعيل أنزور.

عام 1986 شارك في عدة أعمال منها مسلسل “الدروب القصيرة” للمخرج نذير عوض وهاني الروماني، وشارك في التمثيل نبيلة النابلسي وتوفيق العشا وأحمد ملي وآخرون.

كما ظهر عساف في مسلسل “وداعا زمن الصمت” الذي كتبه هاني السعدي وشارك في تمثيله فاديا خطاب وهاني الروماني.

وقدم عساف عام 2020 عدة أعمال من أهمها مسلسل “صقار” والجزء الثالث من “الباشا” ومسلسل “حارس القدس” الذي يحكي قصة حياة المطران إيلاريون كابوجي.

في عام 2017، تم تكريم رشيد عساف في حفل “جوائز بيروت الذهبية”، وذهبت جميع عائدات حفل توزيع الجوائز لدعم احتياجات مرضى السرطان.

في عام 2021 شارك عساف في المسلسل البدوي الصقار والجزء الثالث من المسلسل اللبناني “الباشا”.

ويبقى مسلسل “الخربة” عام 2019 أحد أهم أعماله الذي شارك فيها برفقة الفنان دريد لحام، حيث جسد شخصية “أبو نايف” وهو رجل كبير لعائلة “بومالحة” التي تسكن مناطق ريفية في ريف السويداء، ويدور أحداث المسلسل حول صراعات عائلية بينه وبين دريد لحام بقالب كوميدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى