اخبار العالم العربي

رئيس الوزراء العراقي في البيت الأبيض.. هذا ما أخبره لبايدن بشأن “اتساع الصراع”

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، المساعي الرامية إلى منع اتساع الصراع في قطاع غزة إلى المنطقة.

وقال الرئيس الأمريكي في أعقاب اللقاء، إنه سيعمل على منع انتشار الصراع في الشرق الأوسط.

وكان من المتوقع في الأصل أن تركز رحلة السوداني إلى واشنطن، وهي الأولى له منذ توليه منصبه في أكتوبر 2022، على وجود القوات الأمريكية في العراق كجزء من تحالف مناهض للجهاديين. لكن الوضع المتوتر في المنطقة هيمن على الاجتماع الآن بعد أن شنت إيران، جارة العراق، هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار على إسرائيل في 13 أبريل 2024.

في السياق، التقى السوداني بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وذكر بيان لمجلس الوزراء العراقي “شهد اللقاء التباحث في أهمّ قضايا المنطقة، وما يجري في غزّة”، حيث جدد السوداني التأكيد على “موقف العراق الواضح من العدوان، مؤكداً المسؤولية المشتركة القانونية والأخلاقية إزاء حماية المدنيين العزّل”.

كما أكد أهمية “دعم الجهود الساعية إلى منع اتساع الصراع، والحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا بين صفوف الشعب الفلسطيني”.

وقال البيان إنه جرى خلال اللقاء أيضا البحث في عدد من الجوانب الاقتصادية والفرص الاستثمارية للشركات الأمريكية، خصوصاً في مجالات الطاقة، وإمكانية توسعة الشراكة مع القطاع الخاص العراقي في مجالات مهمة للسوق العراقية.

ويزور رئيس وزراء العراق واشنطن للقاء الرئيس جو بايدن.

ودعا نائب رئيس الوزراء العراقي محمد على تميم، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وسط تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على أن واشنطن لا تريد أن ترى أي تصعيد في الأعمال العدائية مع إيران لكنها ستواصل الدفاع عن إسرائيل بعد الهجوم الذي شنته طهران ردًا على استهداف قنصليتها في دمشق.

وقال بلينكن في مستهلّ اجتماعه مع تميم “لا نريد تصعيدًا لكننا سنواصل الدفاع عن إسرائيل وحماية طواقمنا في المنطقة”.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد أكد للصحفيين قبيل مغادرته إلى الولايات المتحدة صباح يوم السبت “هذه الزيارة تأتي في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات مع الولايات المتحدة، وكذلك على مستوى ظروف المنطقة وما يحصل في الأراضي الفلسطينية من جرائم تجاه الأبرياء، فضلاً عن المخاوف من اتساع نطاق الصراع”.

وتابع قائلا “اللقاء بالرئيس بايدن سيتناول البحث في ظروف المنطقة وما تشهده من تصعيد، والدور المشترك في العمل على التهدئة ومنع الصراع من الاتساع بما يؤثر على مجمل الاستقرار في العالم”.

رئيس الوزراء العراقي في البيت الأبيض.. هذا ما أخبره لبايدن بشأن "اتساع الصراع"
رئيس الوزراء العراقي في البيت الأبيض.. هذا ما أخبره لبايدن بشأن “اتساع الصراع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى