اخبار العالم

تايوان تكشف خلية تجسس للصين في جيشها وبكين تتحرك بالمضيق الفاصل بينهما

أعلنت تايوان، اليوم الجمعة، اكتشافها خلية تجسس للصين في جيشها، واحتجزت السُلطات هناك عدداً من أعضاء الخلية، بالوقت الذي واصلت بكين تهديد الجزيرة التي تعتبرها جزءاً من أرضها، بإرسال سفناً حربية إلى المضيق الفاصل بينهما.

تايوان تكشف خلية تجسس للصين

وذكرت وسائل إعلام تايوانية أن السُلطات احتجزت أميرال متقاعد ونائب سابق بعد اتهامهما بانتهاك قانون الأمن القومي في البلاد.

وحسب المصادر التايوانية تم اتخاذ القرار بحق هسيا فو-هسيانغ، النائب السابق لرئيس قسم الحرب السياسية في البحرية التايوانية، والبرلماني السابق لو تشيه-مينغ.

وقالت محكمة مقاطعة كاوشيونغ، في بيان: إن “المتهمين نظما سفر شهود إلى البر الرئيسي للصين وكانت (الرحلات) على الأرجح مرتبطة بتعزيز الوحدة” مع الصين، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن التحقيق.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، بأن لو جند هسيا واستخدم الاثنان علاقاتهما لترتيب سفر ضباط عسكريين متقاعدين إلى الصين في محاولة لتطوير شبكة تجسس في تايوان.

واكتشف أمرهما بعد فترة وجيزة من بدء الادعاء تحقيقاً بشأن كولونيل متقاعد في القوات الجوية يشتبه في تجنيده خلال ثماني سنوات ستة ضباط على الأقل يخدمون في القوات الجوية والبحرية لصالح بكين.

وسجلت قضايا عدة تتعلق بمسؤولين عسكريين تايوانيين سابقين رفيعي المستوى متهمين بإنشاء شبكات تجسس لصالح الصين في السنوات الأخيرة.

الصين ترسل سفناً وطائرات للمضيق

ومن جانبها أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة في تايوان رصدت 31 طائرة وأربع سفن تابعة للجيش الصيني تقترب من الجزيرة.

وأضافت الوزارة أن 12 طائرة صينية، من بينها ست مقاتلات من طراز J-11، وثلاث طائرات من طراز J-16، واثنتان من طراز J-10 وطائرة مسيرة من طراز BZK-007، عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان.

وأكدت الوزارة أنها تعاملت مع الأمر من خلال إرسال دوريات جوية وبحرية لمراقبة الوضع ونشرت أنظمة صواريخ أرضية.

اقرأ أيضاً || تحرك صيني عسكري كبير صوب تايوان.. وجنرال أمريكي يكشف “خطة” ضد غزو محتمل

أزمة مشتعلة

وتشهد تايوان أزمة مع الصين منذ عقود، إلا أنّها اشتعلت مؤخراً لا سيما بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، نانسي بيلوسي إليها.

وعلى إثر الزيارة أطلقت بكين تدريبات ومناورات كبيرة منها ما يحاكي سيناريو غزو الجزيرة، وهو ما رأته تايبه تهديداً واضحاً لها.

وزادت الولايات المتحدة من حجم الدعم العسكري لتايوان من خلال إبرام صفقات تسليح جديدة للجيش التايواني، وهو ما أثار غضب بكين أكثر.

وتخضع تايوان للحكم بشكل مستقل عن البر الرئيسي للصين منذ عام 1949، وتعتبر بكين الجزيرة أنها ضمن أراضيها، بينما تؤكد تايوان، والتي لها حكومتها المنتخبة، أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها لم تصل إلى حد إعلان الاستقلال.

اقرأ أيضاً || تقرير أمريكي يكشف سيناريو المعركة الأولى في الحرب التالية.. ألمانيا تدخل على خط قضية تايوان والصين ترد

تايوان تكشف خلية تجسس للصين في جيشها وبكين تتحرك بالمضيق الفاصل بينهما
تايوان تكشف خلية تجسس للصين في جيشها وبكين تتحرك بالمضيق الفاصل بينهما.. خلية تجسس للصين..خلية تجسس للصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى