شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

فيديو || إصابات بفض اعتصام قرب جسر السنك في بغداد.. واتفاق سياسي لإنهاء الاحتجاجات

بث ناشطون عراقيون مقطعًا مصورًا، يظهر استخدام الأمن العراقي لقنابل الغاز المسيلة للدموع، السبت، لتفريق المتظاهرين قرب جسر السنك الاستراتيجي، في العاصمة بغداد.

وأصيب العشرات من المتظاهرين العراقيين بالاختناق، جرّاء استخدام القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لتفريق اعتصام في ساحة الخلاني، في بغداد، إلى جانب حملة اعتقالات شنتها قوات الأمن ضد المتظاهرين في الساحة.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس، أنَّ قوات الأمن العراقية نجحت في إبعاد المتظاهرين عن جسر السنك، بعد مواجهات، أدت إلى إصابة 35 شخصًا.

اتفاق سياسي على إبقاء السلطة

وتزامنًا مع هذه الأحداث، اتفقت القوى السياسية الرئيسية في العراق على الإبقاء على السلطة الحالية حتى وإن اضطر الأمر إلى استخدام القوة لإنهاء الاحتجاجات المطالبة بـ”إسقاط النظام”، بحسب ما أكد مصدران سياسيان لوكالة فرانس برس، السبت.

وواصلت غالبية القوى اجتماعاتها خلال الأيام الأخيرة، وبحسب المصادر، فإنَّ “الأحزاب السياسية اتفقت خلال اجتماع ضم غالبية قيادات الكتل الكبيرة على التمسك بعادل عبد المهدي والتمسك بالسلطة مقابل إجراء إصلاحات في ملفات مكافحة الفساد وتعديلات دستورية”.

إنهاء الاحتجاجات

وأضاف المصدر، أن الأطراف اتفقت أيضاً على “دعم الحكومة في إنهاء الاحتجاجات بكافحة الوسائل المتاحة”.

وأكدت المصادر أن الطرف الوحيد الذي رفض الاتفاق هو تحالف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، الذي يرى أن الحل الوحيد للأزمة هو رحيل عبد المهدي.

ومن المفترض أن تبدأ ترجمة ذلك الاتفاق السبت خلال جلسة برلمانية، من المفترض أن تكون مخصصة لعمل اللجان على التعديلات الدستورية.

وشهدت الاحتجاجات التي انطلقت في الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعمال عنف دامية أسفرت عن مقتل نحو 300 شخص، غالبيتهم من المتظاهرين المطالبين بـ”إسقاط النظام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى