ايران واسرائيل

أسرع من الصوت.. ماذا تعرف عن صاروخ “Rampage” الإسرائيلي الذي ضرب إيران

وفقًا للتقارير الإسرائيلية، استُخدم صاروخ جو-أرض مطور محليًا يُعرف باسم “Rampage” في الهجوم الإسرائيلي على قاعدة عسكرية قرب مدينة أصفهان الإيرانية.

 

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة (كان) أن الصاروخ، الذي يتجاوز سرعة الصوت، تم تحديده من خلال صور الأضرار الناجمة عن الهجوم.

 

بحسب “تايمز أوف إسرائيل”، يبلغ طول صاروخ “الهيجان- Rampage” حوالي 4.7 متر ويُطلق بسرعة تتجاوز سرعة الصوت، مما يصعّب على أنظمة الدفاع الجوي مثل القبة الحديدية اكتشافه واعتراضه.

 

تم تصميم الصاروخ، الذي يزن أكثر من نصف طن وتم الكشف عنه لأول مرة في عام 2018، لاختراق وتدمير الأهداف المحصنة مثل المخابئ، وفقًا لشركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية (IWI) وصناعات الفضاء الإسرائيلية اللتين شاركتا في تطويره.

 

أعلنت إيران يوم الجمعة عن وقوع انفجارات في وسط البلاد في وقت مبكر، بينما أشار مسؤولون أمريكيون كبار إلى “هجوم إسرائيلي” كرد على هجمات غير مسبوقة بطائرات مسيرة وصواريخ نفذتها إيران ضد إسرائيل في وقت سابق من الشهر.

 

لم تعترف إسرائيل رسميًا بتنفيذ الضربة ضد إيران، بينما قلل المسؤولون الإيرانيون من شأن الهجوم، مدعين أن “ثلاث طائرات بدون طيار صغيرة فقط – وليس صواريخ – كانت مشاركة في الهجوم على أصفهان”.

 

أسرع من الصوت.. ماذا تعرف عن صاروخ "Rampage" الإسرائيلي الذي ضرب إيران
أسرع من الصوت.. ماذا تعرف عن صاروخ “Rampage” الإسرائيلي الذي ضرب إيران

زر الذهاب إلى الأعلى