اخبار العالم العربي

زيادة بعدد سكان مصر بشكل غير مسبوق خلال 70 يوماً وتحرك بالبرلمان حوله

قدمت النائبة المصرية حنان حسني يشار، عضو مجلس النواب المصري، طلب إحاطة إلى رئيس المجلس موجهاً لرئيس الوزراء بخصوص الارتفاع الملحوظ في عدد السكان بمصر، حيث تم تسجيل زيادة بمقدار ربع مليون نسمة خلال فترة 70 يومًا.

 

وأفادت النائبة بأن الساعة السكانية المثبتة فوق مبنى الجهاز المركزي للإحصاء أظهرت أن عدد السكان داخل مصر قد بلغ 106 ملايين و250 ألف نسمة، مسجلةً زيادة بـ250 ألف نسمة في غضون 72 يومًا منذ الثامن من فبراير.

 

ويشار إلى أن النمو السكاني يشكل معضلة نظرًا لعدم التكافؤ بين عدد السكان والموارد والخدمات المتاحة، مشيرةً إلى أن الزيادة في السكان لا تقابلها زيادة مماثلة في فرص التعليم والعمل والخدمات العامة ذات الجودة العالية، مما يؤدي إلى تدهور مستوى المعيشة.

 

وأوضحت النائبة المصرية أن العقد الأخير شهد زيادة سكانية بنحو 25 مليون نسمة، على الرغم من محاولات الدولة لتقليل معدلات الإنجاب، مما يضع ضغوطًا كبيرة على الموارد والتنمية.

 

وأكدت أن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أن مصر شهدت زيادة بـ22 مليون نسمة خلال الـ15 عامًا الماضية، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد السكان 110 ملايين بحلول عام 2025 بمعدل نمو سنوي يبلغ 1.8٪.

 

وحذرت من أن معدل النمو السكاني الحالي الذي يقترب من 2.5٪ يشكل خطرًا، حيث يضاعف المعدل العالمي البالغ 1.2٪ سنويًا، ويخمس المعدل في الصين.

 

وأشارت إلى أن التحدي السكاني يعد من أبرز التحديات التي تواجه البلاد، مؤكدة على الحاجة إلى استراتيجية وطنية شاملة تضم جميع الجهات الحكومية لتحقيق نتائج ملموسة.

 

زيادة بعدد سكان مصر بشكل غير مسبوق خلال 70 يوماً وتحرك بالبرلمان حوله
زيادة بعدد سكان مصر بشكل غير مسبوق خلال 70 يوماً وتحرك بالبرلمان حوله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى