اقتصاد ومال

البنك الإسلامي للتنمية يموّل تركيا بـ6.3 مليار دولار.. إليك أبرز المشاريع الممولة

أعلنت تركيا، اليوم الاثنين، حصولها على تمويل بقيمة 6.3 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية، وذلك لتمويل مشاريع تنموية في مجالات متنوعة داخل البلاد.

 

يأتي ذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك لعام 2024 والمقامة في العاصمة السعودية الرياض تزامناً مع مرور 50 عاماً على إنشائه، بمشاركة وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها 57 دولة، هذا بجانب ممثلي المؤسسات المالية والبنوك والشركات الدولية والإقليمية.

وحصلت تركيا على 6.3 مليار دولار من تمويل البنك الإسلامي للتنمية، لتمويل طريق ضمن مشروع مرمرة الذي يسعى لتوفير بديل عبر مضيق البوسفور.

 

بدورها حصلت طاجيكستان على تمويل بقيمة 150 مليون دولار، لبناء محطة طاقة كهرومائية، كما تم تخصيص 60 و70 مليون يورو لكل من بنين وساحل العاج، لتحسين الأمن الغذائي.

 

وفي السياق نفسه، قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك إنه بموجب تمويل “الإسلامي للتنمية” والذي تم التوقيع عليه من قبله برفقة رئيس بنك الإسلامي للتنمية سليمان الجاسر، سيقوم البنك بتمويل مشاريع في تركيا بقيمة 6.3 مليارات دولار.

 

وأشار إلى أن المشاريع التي سيتم تمويلها من قبل البنك الإسلامي للتنمية، تتركز في الدرجة الأولى على التنمية، إضافة إلى التعليم، والصحة، والنقل، والزراعة، والصناعة، والطاقة والبنى التحتية.

 

كما أشار شيمشك إلى تمويل بنك الإسلامي للتنمية مشاريع بقيمة 12.9 مليار دولار في تركيا منذ تأسيسه وحتى الآن.

البنك الإسلامي للتنمية يموّل تركيا بـ6.3 مليار دولار.. إليك أبرز المشاريع الممولة

اقرأ أيضاً.. مصرع عشرات الأشخاص إثر انهيار سد في كينيا (فيديو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى