اخبار العالم

الرئيس الفنزويلي يحذر من حرب مثل أوكرانيا في القارة الأمريكية

صرح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأن إقامة الولايات المتحدة لقواعد عسكرية واستخباراتية في غويانا يشكل مقدمة لنزاع محتمل، مشبهًا الوضع بما حدث في أوكرانيا.

 

وأعرب مادورو عن قلقه قائلًا: “أصبحت غويانا الآن نقطة التهديد الرئيسية للسلام في أمريكا الجنوبية وخصوصًا فنزويلا. هنالك 12 قاعدة تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية و14 قاعدة سرية للقيادة الجنوبية موجودة هناك، وسنقدم الأدلة على ذلك في الوقت المناسب.”

 

وتابع الرئيس الفنزويلي: “بالطريقة ذاتها التي أعدوا بها أوكرانيا ضد روسيا، يتم الآن تجهيز غويانا. يستهينون بنا، لكنهم لا يدركون قدرتنا على التصدي للتهديدات.”

 

من جانبها، نفت الولايات المتحدة الاتهامات الفنزويلية الموجهة إليها بإنشاء قواعد عسكرية سرية في إيسيكيبو، وهي منطقة غنية بالنفط تطالب فنزويلا بالسيادة عليها، وذلك ردًا على إعلان مادورو عن وجود قواعد أمريكية سرية في المنطقة.

 

ووصفت وزارة الخارجية في غويانا مطالبة فنزويلا بإقليم إيسيكيبو بأنها تمثل “خرقًا فاضحًا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي”.

 

وتفاقم النزاع حول إقليم إيسيكيبو، الذي يمثل حوالي ثلثي مساحة غويانا، في عام 2015 بعد الكشف عن احتياطيات نفطية كبيرة من قبل شركة “إكسون موبيل” الأمريكية.

 

وزاد التوتر بعد استفتاء أُجري في ديسمبر، تلاه مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الأمريكية وغويانا بعد أيام.

 

وكانت الدولتان قد تعهدتا العام الماضي بـ”عدم استخدام القوة لحل النزاع الحدودي”، والذي يُعرض حاليًا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

 

الرئيس الفنزويلي يحذر من حرب مثل أوكرانيا في القارة الأمريكية
الرئيس الفنزويلي يحذر من حرب مثل أوكرانيا في القارة الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى