اخبار العالماخبار 24 ساعة

الخارجية الأمريكية تكشف “ما لم يقله” بايدن في تصريحاته.. وبلينكن “يلين موقفه”

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن مقابلة الرئيس جو بايدن مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية: “لا تشير إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في قطاع غزة”.

– تصريحات الخارجية الأمريكية

في مقابلة بثت ليلة الأربعاء على “سي إن إن”، قال بايدن: “لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التي يستهدفون بها المراكز السكانية”.

وحلل ميلر كلمات الرئيس، حيث قال: إن الإدارة الأمريكية تعتقد أن “عدداً كبيراً جداً من المدنيين قد ماتوا وأن إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين”.

ورغم ذلك، فإن “هذا يختلف عن السؤال القانوني حول ما إذا كان هناك انتهاك للقانون الدولي”، حسب المتحدث.

ووفقاً لميلر، فإن وزارة الخارجية الأمريكية لم تتوصل بعد إلى قرار بشأن مدى التزام إسرائيل بالقانون الدولي.

وأكد المتحدث باسم الخارجية مجدداً أن الولايات المتحدة “ما تزال تؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الأخرى رغم معارضتها لعملية عسكرية كبيرة في رفح”.

وأضاف: “سنلتزم دائما بأمن إسرائيل، هذا لم ولن يتغير”، مشيراً إلى أن قنوات الاتصال بين واشنطن وتل أبيب “ما تزال مفتوحة”، ولم يتوقع أن يتغير ذلك بأي شكل من الأشكال.

تصريحات الخارجية الأمريكية
تصريحات الخارجية الأمريكية

بلينكن يلين موقفه

وفي السياق، كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي أنه من المتوقع أن ينتقد تقرير لوزير الخارجية أنتوني بلينكن إسرائيل، بينما ينفي انتهاكها لشروط الحصول على الأسلحة.

وقال الموقع نقلاً عن 3 مسؤولين: إنه من المتوقع أن يقدم بلينكن، اليوم الجمعة، تقريراً “شديد الانتقاد” إلى الكونغرس بشأن سلوك إسرائيل في قطاع غزة، لكنه “لن يصل إلى حد الجزم بأنها تنتهك شروط استخدام الأسلحة الأمريكية”.

6 دول أخرى

وتقوم وزارة الخارجية منذ أسابيع بمراجعة استخدام الأسلحة من قبل إسرائيل و6 دول أخرى منخرطة في صراعات مسلحة مختلفة. 

فإذا ثبت أن دولة ما انتهكت القانون الإنساني الدولي أو أعاقت تسليم المساعدات الإنسانية التي تدعمها الولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية.

وفي هذا الخصوص، قال كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكجورك، لمجموعة من خبراء الشرق الأوسط من عدة مراكز بحثية، أمس الخميس: إن التقرير حول إسرائيل سيقدم إلى الكونغرس اليوم.

بينما أشار مسؤول في وزارة الخارجية إلى أن الموعد غير محسوم بعد، لكنه من المحتمل أن يقدم اليوم، مع احتمال أن يتغير التاريخ، وفق ما نقل موقع “أكسيوس”.

وكانت وزارة الخارجية حددت موعداً نهائياً لتقديم التقارير المتعلقة بالدول السبع إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو، لكنها أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستؤجل الموعد بضعة أيام.

في حين أوضح مسؤول أمريكي أن التأخير كان لأسباب فنية إلى حد كبير ويرتبط بعدم جاهزية جميع التقارير حول كافة الدول المعنية بالمراجعات.

تأتي جلسة الاستماع تلك في الكونغرس الأمريكي في وقت حساس بالنسبة للعلاقات الإسرائيلية الأمريكية.

تصريحات الخارجية الأمريكية
تصريحات الخارجية الأمريكية

اقرأ أيضاً:

)) بعد مغادرة الوفود القاهرة.. حماس تكشف للفصائل الفلسطينية جديد المفاوضات وتؤكد: الكرة بملعب إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى