اقتصاد ومال

بموحب اتفاق بين البلدين.. اليونان تستعد لاستقدام مصريين هذا الصيف

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الجمعة، أن أثينا ستبدأ في استقدام عمال مصريين هذا الصيف، للعمل في وظائف زراعية مؤقتة، بموجب اتفاق بين البلدين لمواجهة نقص العمالة.

– اليونان تستعد لاستقدام مصريين 

ووفقاً لوكالة “رويترز” فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد اليوناني قرابة 3 % هذا العام، ليتخطى بكثير متوسط النمو في منطقة اليورو البالغ 0.8 بالمئة، وذلك بعد عقد من المتاعب الاقتصادية.

لكن نزوح العمالة خلال الأزمة الاقتصادية، وانكماش عدد السكان وقواعد الهجرة الصارمة، جعلت اليونان تواجه مصاعب في العثور على عشرات الآلاف من العمال لشغل وظائف في قطاعات الزراعة والسياحة والإنشاءات وغيرها.

وستستقبل اليونان نحو 5 آلاف عامل موسمي في مجال الزراعة بموجب اتفاق موقع مع مصر عام 2022.

وقالت وزارة الهجرة في بيان: إن البلدين بحثا التوسع في الاتفاق “المفيد للطرفين” ليشمل قطاعي الإنشاءات والسياحة اليونانيين.

ولطالما كانت الهجرة مسألة مثيرة للخلاف في أوروبا، لكن الخطة نالت تأييدا واسع النطاق من مجموعات أصحاب العمل الحريصين على العثور على العمالة اللازمة.

وهذا الأسبوع، اجتمع وزير الهجرة اليوناني، ديميتريس كاريديس، مع وزير العمل المصري، حسن شحاتة، في القاهرة.

وقال كاريديس: إنه “يتعين على البلدين تعزيز التعاون، من أجل التصدي لموجات الهجرة غير الشرعية في المنطقة”.

فيما، أكد مسؤولون مصريون في عدة مناسبات، أن بلادهم تستحق التقدير لمنعها المهاجرين من الانطلاق من سواحلها الشمالية عبر البحر المتوسط إلى أوروبا منذ عام 2016.

وأعلن الاتحاد الأوروبي هذا العام عن حزمة تمويل بمليارات يورو لمصر، ورفع مستوى العلاقات معها إلى شراكة استراتيجية، وذلك في إطار مسعى لتقليص عدد المهاجرين الوافدين من شمال أفريقيا.

اليونان تستعد لاستقدام مصريين 
اليونان تستعد لاستقدام مصريين

اقرأ أيضاً:

)) بعد أيام من إثارة غضبها.. بكين تحذر مدمرة أمريكية في بحر الصين الجنوبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى