اخبار العالم

تحركات عاجلة بعد فقدان الرئيس الإيراني.. خامنئي يعقد اجتماعاً وبايدن يعلّق

عقب فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر سقوط طائرة كانت تقله مع عدد من رموز النظام الإيراني شمال غرب البلاد، سادت حالة من التوتر والارتباك داخل إيران؛ حيث أعلنت الجهات الحكومية استنفار أجهزتها من أجل البحث للوصول إلى موقع الحادث.

 

تحرك الحرس الثوري عقب فقدان الرئيس الإيراني 

 

الحادث دفع رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري بتكليف الحرس الثوري والجيش والشرطة بالبحث عن مروحية الرئيس، حسبما أفادت وسائل إعلام.

 

وتوجه الرئيس الإيراني الأحد، إلى موقع حدودي بين إيران وجمهورية أذربيجان، لافتتاح سد “قيز قلعة سي” في منطقة أرس، بمشاركة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

 

صلوات من أجل سلامة رئيسي

 

كما دفع فقدان الرئيس الإيراني إلى بث التلفزيون الرسمي الإيراني الأحد، صلوات من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرض طائرته الهليكوبتر لحادث. كما دعت وكالة “فارس” للأنباء، الشعب الإيراني للصلاة من أجل رئيسي.

 

إذ نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إنه لا يزال هناك أمل في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني، لكنه أوضح أن “المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية”.

 

تفاصيل الحادث

 

وحول تفاصيل الحادث، أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد الواحدي أن المروحية التي تقل رئيس بلاده إبراهيم رئيسي، اضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية، وفرق الإنقاذ لم تصل المنطقة بعد.

 

وفي تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، قال الواحدي إن الهبوط الاضطراري لمروحية رئيسي حدث خلال عودة الأخير من المشاركة مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

 

المسؤول الإيراني أوضح أيضاً أن سبب الهبوط الاضطراري “الخشن” لمروحية رئيسي هو “سوء الأحوال الجوية”.

 

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ لم تصل إلى المروحية بعد، مبيناً أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت بسبب وعورتها والضباب الكثيف فيها.

 

من جانبه، قال وزير الصحة الإيراني إنه تم توفير كل الإمكانات لعلاج الرئيس ومن معه فور العثور على مروحيته، لافتاً إلى أن الظروف الجوية والمنطقة الوعرة تعيق عمليات البحث عن مروحية الرئيس.فرق إنقاذ

 

من جانبه، قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند إن 40 فريقاً للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية.

 

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، فقدان الرئيس الإيراني بعد تعرض مروحية تقله وعدداً من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

 

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي والمسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

 

اجتماعات عاجلة 

 

وإثر الحادث “الغامض” أفادت وسائل الإعلام الإيرانية، بأن المرشد الإيراني علي خامنئي، ترأس اجتماعاً طارئاً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني. 

 

وتشير المعلومات إلى أن إمام جمعة تبريز ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان كانا على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني. 

 

وفي الولايات المتحدة الأمريكية قطع الرئيس الأمريكي جو بايدن إجازته وعاد إلى البيت الأبيض حيث اطلع على التقارير حول الحادثة التي أصابت الرئيس الإيراني، وفي بيان عن البيت الأبيض أكدت أن بايدن يتابع الأمر عن كثب.

تعرف على الطائرة BELL412 التي سقط بها الرئيس الإيراني.. فيها 7 نقاط ضعف

تحركات عاجلة بعد فقدان الرئيس الإيراني.. خامنئي يعقد اجتماعاً وبايدن يعلّق
تحركات عاجلة بعد فقدان الرئيس الإيراني.. خامنئي يعقد اجتماعاً وبايدن يعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى