اخبار 24 ساعةاخبار العالم

بعد اتهامها بالتسبب في مقتل رئيسي.. مسؤول أمريكي رفيع يرد

أفادت شبكة “أن بي سي” الأمريكية، اليوم الإثنين، أن مسؤولاً رفيعاً رفض الكشف عن هويته، رد على بعض القادة الإيرانيين الذين حاولوا إلقاء اللوم على الولايات المتحدة أو إسرائيل، في مقتل رئيسي.

– تصريحات مسؤول أمريكي حول مقتل رئيسي

بينما أمرت السلطات الإيرانية بفتح تحقيق في أسباب حادثة تحطم طائرة الهليكوبتر التي كانت تقل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي، ما أدى إلى مقتله مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و7 آخرين، أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية ألا وجود على أي تدخل أجنبي أدى إلى سقوط المروحية، في إشارة ربما إلى تشويش عليها أو استهدافها.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فقد قال المسؤول الرفيع: لا يوجد أي تدخل أجنبي على الإطلاق”، مؤكداً في الوقت عينه أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تراقب الوضع عن كثب والتقارير التي تفيد بأن بعض المسؤولين الإيرانيين حاولوا إلقاء اللوم على الولايات المتحدة أو إسرائيل، في إشارة إلى التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف بوقت سابق اليوم على التلفزيون الرسمي.

كما أردف قائلا: “إنه أمر مثير للسخرية”.

أما عن تأثير وفاة رئيسي وعبد اللهيان على العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، فأوضح أن واشنطن لا تتوقع أي تغيير، قائلاً: “لا نتوقع أي تغيير كبير هنا”.

– “قائمة الجرائم الأمريكية”

وكان ظريف اعتبر أن خطأ تحطم المروحية الرئاسية يقع على أمريكا التي حظرت بيع الطائرات وقطع غيار الطيران لبلاده، على الرغم من قرار محكمة العدل الدولية.

كما قال: إن “تلك المأساة تسجل في القائمة السوداء للجرائم الأمريكية ضد الأمة الإيرانية”، بسبب العقوبات.

وكان رئيسي في أذربيجان في وقت مبكر أمس الأحد مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، لافتتاح سد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

إلا أن مروحيته سقطت خلال رحلة العودة بعد الظهر عن علو 2500 متر، فوق منطقة وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي البلاد، ما أدى إلى مقتل جميع من كان على متنها في الساعات الاولى لسقوطها، حسب ما أعلن لاحقاً الهلال الأحمر.

ورجح بعض المراقبين الإيرانيين والمحللين أن يكون سوء الأحوال الجوية وكثافة الضباب فضلاً عن وعورة المكان وارتفاع الجبار، وراء الحادث.

في حين اعتبر البعض الآخر أن السبب قد يعود إلى خطأ تقني أو عطل جراء ضعف الصيانة في المروحية القديمة من طراز بيل 412.

تصريحات مسؤول أمريكي حول مقتل رئيسي
تصريحات مسؤول أمريكي حول مقتل رئيسي

اقرأ أيضاً:

)) كيف أثرت الوفاة المفاجئة للرئيس الإيراني على الأسواق العالمية.. تقرير يوضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى