أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

“الهدنة التكتيكية” بغزة تثير اللغط.. نتنياهو رفض وبن غفير طالب بأمر وغالانت لم يعلم بها

انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الأحد، إعلان الجيش الإسرائيلي وقف العمليات العسكرية مؤقتاً جنوبي قطاع غزة، لافتاً إلى أن من قرر هذه السياسية لا يجب أن يبقى في منصبه.

– بن غفير يعلق على “الهدنة التكتيكية”

ووفقاً للإعلام الإسرائيلي، فقد دعا بن غفير إلى الخروج من المفهوم الأمني القديم ووقف النهج الجنوني والوهمي الذي لا يجلب لهم سوى المزيد من القتلى، حسب تعبيره.

من جانبها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن وزير الدفاع يوآف غالانت لم يعلم مسبقاً “بالهدنة التكتيكية” في جنوب قطاع غزة والجيش اضطر لإصدار بيان توضيحي.

فيما أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سكرتيره العسكري اليوم الأحد، أن تطبيق “وقف إنساني” للنار في رفح أمر مرفوض، علماً أن قراراً كهذا يفترض أن يكون قد عرض ضمن مجلس الوزراء، حسب ما ألمح وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

 

وبحسب القناة الـ 13 الإسرائيلية، فإن كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي أشاروا إلى أن الأمر لا يتعلق بأي نهاية للقتال أو توقفه، بل بنقل البضائع، ورأوا أن “قراراً من هذا النوع لا يشترط أن يمر على مستوى سياسي، لكن موافقة جنرال كافية”.

بن غفير يعلق على "الهدنة التكتيكية"
بن غفير يعلق على “الهدنة التكتيكية”

ولكن بذات الوقت، أقر المسؤولون بأن السلوك الذي أحاط بنشر الإعلان كان خاطئاً، إذ كان ينبغي أن يتم تمريره على المستوى السياسي، رغم أنه لا يتطلب موافقة سياسية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سينفذ وقفا تكتيكيا يوميا للنشاط العسكري في أجزاء من جنوب غزة للسماح بتدفق المزيد من المساعدات إلى القطاع بعد أن حذرت منظمات الإغاثة الدولية من أزمة إنسانية متزايدة.

إلا أنه عاد وذكر في بيان لاحق أن القتال سيستمر في رفح ولن يتوقف، مشددا على أن الأمر يتعلق فقط بمرور المساعدات.

وأوضح الجيش أن هذه الهدنة تهدف إلى السماح لشاحنات المساعدات بالوصول إلى معبر كرم أبو سالم الخاضع لسيطرة إسرائيل- نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الواردة – والسفر بأمان إلى طريق صلاح الدين السريع- طريق رئيسي يربط بين الشمال والجنوب- لتوصيل الإمدادات إلى أجزاء أخرى من غزة.

ويعاني المعبر من اختناق منذ أن توغلت القوات البرية الإسرائيلية في رفح في أوائل شهر مايو.

وأدى الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ 8 أشهر ضد حركة حماس إلى دخول غزة في أزمة إنسانية، حيث أفادت الأمم المتحدة عن انتشار الجوع على نطاق واسع.

بن غفير يعلق على "الهدنة التكتيكية"
بن غفير يعلق على “الهدنة التكتيكية”

اقرأ أيضا:

)) تصريح لـ أبو عبيدة يستفز المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.. أدرعي: أشك أنك مؤمن أصلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى