اخبار العالمالانتخابات الرئاسية الأمريكية

خطة جديدة بجعبة ترامب حول أوكرانيا.. مستشاريه يكشفون ما يخطط له

من المعروف لدى الجميع أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الساعي إلى دخول البيت الأبيض ثانية في انتخابات الرئاسة المرتقبة في الخامس من نوفمبر المقبل، غير راض عن السياسة التي ينتهجها خصمة اللدود الرئيس الحالي جو بايدن، تجاه أوكرانيا. 

– خطة جديدة بجعبة ترامب حول أوكرانيا

أثار الدعم الكبير لكييف بالمال والسلاح حفيظة المرشح الجمهوري، وقد عبر عن ذلك صراحة في عدد من خطاباته خلال حملاته الانتخابية، إلا أن الجديد هذه المرة، مقترح للسلام في جعبة ترامب، قدمه له مستشاروه.

وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء، فقد كشف 2 من مستشاريه أن ترامب قد يربط أي حزمة أسلحة مستقبلية إلى أوكرانيا، في حال فاز بالرئاسة، بضرورة جلوسها على طاولة المفاوضات مع روسيا، من أجل إحلال السلام بين البلدين.

وكشفا أيضاً أن خطة السلام هذه التي أعدها كيث كيلوغ وفريد فليتز اللذين شغلا منصب رئيس الأركان في مجلس الأمن القومي التابع لترامب خلال فترة رئاسته ما بين 2017- و2021 تتضمن وقفاً لإطلاق النار بين الجانبين خلال محادثات السلام.

خطة جديدة بجعبة ترامب حول أوكرانيا

وفي هذا الخصوص، أوضح فليتز أن الرئيس السابق اطلع على تلك الخطة وأخذها بشكل إيجابي، إلا أنه أوضح في الوقت عينه أن ترامب لم يعتمدها نهائياً بعد.

في المقابل، أكد المتحدث باسم ترامب ستيفن تشيونغ، أن التصريحات التي أدلى بها ترامب في هذا السياق، أو الأعضاء المعتمدون في حملته فقط هي التي تعبر عن موقفه الرسمي.

وبالنسبة لروسيا، فعلقت بتريث على تلك الخطة، إذ أكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أن على موسكو الاطلاع على تفاصيل أي خطة سلام محتملة، قبل الافصاح عن موقفها.

لكنه ذكّر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان ولايزال منفتحا على اجراء أي محادثات بين الجانبين.

والجدير ذكره أن ترامب كان قد أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضاً.

خطة جديدة بجعبة ترامب حول أوكرانيا
خطة جديدة بجعبة ترامب حول أوكرانيا

اقرأ أيضاً:

))مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج حراً طليقاً بعد حبس دام لسنوات.. فكيف ذاع اسمه وما أهم تسريباته التي أغضبت أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى