اخبار سوريا

الأتراك يشعلون تويتر بهاشتاغ “نحن لسنا شيعة”.. ما علاقة إيران!

أشعل المغردون الأتراك، اليوم الثلاثاء، منصة “تويتر” بوسم، هاشتاغ، “#نحن_لسنا_شيعة/BizŞiaDeğiliz”، تعبيراً عن غضب الشارع التركي من الاتفاق بين رئاسة الشؤون الدينية التركية والإيرانية، ليطالب المغردون الأتراك بإلغاء الاتفاقية واستقالة رئيس الشؤون الدينية.

مما دفع بالشؤون الدينية التركية للإسراع في توضيح حقيقة ما تم الإتفاق عليه مع الجانب الإيراني، من خلال إصدار بيان صحفي، نفت فيه بشكل قاطع عن استعانتها بأكاديميين ايرانيين لإلقاء محاضرات في الجامعات التركية.

موضحةً أهم بنود الإتفاق الذي تم بين الطرفين: “تجهيز مواد رقمية مشتركة في إطار مكافحة الإسلاموفوبيا، والعمل على تنظيم فعاليات مشتركة لمحاربة التطرف وتعزيز وحدة الأمة، مع تنظيم برامج ومنشورات فيما يخص مشاكل الأمة وخاصة موضوع القدس”.

وضمت قائمة بنود الإتفاق أيضاً: “تقديم دعم مؤسساتي لمواضيع الحضارة الإسلامية التي تعتبر إرث مشترك مثل الكتب المخطوطة ومجالات الفن والجمال، ومشاركة تجارب الحج وخدمة الحجيج، بالإضافة لتنظيم مسابقات دولية لقراءة القرآن الكريم، وإجراء مذاكرات علمية حول قضايا فقهية، وأخرى معاصرة مثل تكنولوجيا الجينات والمعاملات المالية غير الربوية”.

وبحسب ما نشرت وكالات الأنباء التركية فإنّ الإتفاقية تضمنت ترجمة الكتب الدينية ونشرها وتبادلها بين البلدين.

والجدير ذكره أنّ أنقرة شهدت ،في الـ26 من الشهر الجاري، إجتماعًا بين رئيس وحدة الاتصالات والثقافة الإسلامية الإيرانية، أبوزر إبراهيمي تركمان، ورئيس الشؤون الدينية التركية، البروفيسور علي أرباش، في حين لم تقدم رئاسة الشؤون الدينية في تركيا أي معلومات عن بنود الإتفاق إلا بعد ارتفاع حدة غضب الشارع التركي.

اقرأ أيضاً: في سياق فرض الوصاية عليها.. تركيا تفتتح ثلاث جامعات شمالي حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى