اخبار العالم

باباجان يوجه تهماً لـ أردوغان.. والأخير يهدد وسائل الإعلام ويُقيل مسؤولاً رفيعاً بسبب تصريح

قال رئيس حزب الديمقراطية والتقدم التركي علي باباجان، إنَّ “تحالف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تسبب بفوضى في البلاد”.

باباجان يهاجم أردوغان

وأوضح باباجان، في تصريحات نقلتها قناة العربية، إن “تحالف أردوغان تسبب بفوضى في البلاد”، مؤكداً أن “انفراده بالسلطة في تركيا يجعل تحالفه الحاكم استبدادياً”، على حد قوله.

وتأتي تصريحات باباجان، بعد قرار الرئيس التركي إقالة رئيس هيئة الإحصاء الوطنية بموجب مرسوم صدر بعد نشر الأرقام السنوية للتضخم.

وتعرض رئيس هيئة الإحصاء الوطنية سعيد إردال دينغر، لانتقادات بعد نشره بيانات في أوائل يناير قدَّرت معدل التضخم السنوي عند 36.1 بالمئة، وهو أعلى مستوى له منذ 19 عاماً.

وقالت المعارضة إن هذا الرقم أقل من الواقع، مشيرةً إلى أن الزيادة الفعلية في كلفة المعيشة أعلى مرتين على الأقل.

ولم يوضح أردوغان سبب قراره تعيين إرهان تشيتينكايا، نائب الرئيس السابق لهيئة التنظيم المصرفية التركية، رئيساً جديداً لهيئة الإحصاء الوطنية بدلاً من دينغر.

وكان الرئيس التركي، أكد السبت الماضي، أن بلاده ستخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر وأن التضخم سينخفض نتيجة لذلك.

وقال أردوغان خلال تصريحات: “أنتم تعرفون معركتي مع أسعار الفائدة”، مضيفاً “نحن نخفض أسعار الفائدة وسنخفضها. أعرف أن التضخم سينخفض أيضاً حينها وسوف ينخفض أكثر”.

أردوغان يهدد وسائل الإعلام

وعلى صعيدٍ متصل، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، وسائل الإعلام التركية باتخاذ إجراءات ضدها إذا نشرت محتوى يضر بالقيم الأساسية للبلاد.

وفي إشعار نُشر في الجريدة الرسمية، ذكر أردوغان أن هناك حاجة إلى اتخاذ تدابير لحماية “الثقافة الوطنية في تركيا ومنع النشء من التأثر سلباً نتيجة التعرض لمحتوى ضار على وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية”.

فيما لم يحدد الرئيس التركي ماهية هذا المحتوى، لكنه أكد أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد “الأنشطة العلنية أو الخفية عبر وسائل الإعلام والتي تهدف إلى تقويض قيمنا الوطنية والأخلاقية والإضرار بالبنية الأسرية والاجتماعية”.

باباجان يوجه تهماً لـ أردوغان.. والأخير يهدد وسائل الإعلام ويُقيل مسؤولاً رفيعاً بسبب تصريح
باباجان يوجه تهماً لـ أردوغان.. والأخير يهدد وسائل الإعلام ويُقيل مسؤولاً رفيعاً بسبب تصريح

اقرأ أيضاً : علي باباجان يفتح النار على أردوغان بتهديده حكمه ويشكو العقلية “الوصائية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى