سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| مقاطعة البضائع الهندية تبدأ بعد “الإساءة للنبي”.. ونيودلهي تتحدى غضب المسلمين

هاجمت الهند على لسان المتحدث باسم خارجيتها، أريندام باغشي، اليوم الاثنين، منظمة التعاون الإسلامي إثر رفضها في بيان للتصريحات المسيئة للرسول الكريم، مأججةً بذلك غضب العرب والمسلمين الذين بدأوا بحملة لــ مقاطعة البضائع الهندية بشكل نهائي.

شاهد|| مقاطعة البضائع الهندية تبدأ بعد "الإساءة للنبي"..ونيودلهي تتحدى غضب المسلمين
شاهد|| مقاطعة البضائع الهندية تبدأ بعد “الإساءة للنبي”..ونيودلهي تتحدى غضب المسلمين

– الهند تتحدى غضب المسلمين وحملة لمقاطعة البضائع الهندية

ورفضت نيودلهي البيانات العربية والدولية الواسعة المنددة بالتصريحات المسيئة للنبي محمد، التي أدلى بها مسؤول بالحزب الحاكم في الهند، وقالت: إن الإدانات “لا مبرر لها”.

وفي تصريحات صحفية، استنكر باغشي، بيان منظمة التعاون الإسلامي الرافض للتصريحات المسيئة للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، والتي أثارت غضب دول إسلامية واستدعى بعضها مثل الكويت وقطر سفراء نيودلهي لديها.

وقال المسؤول الحكومي الهندي: إن “بيان منظمة التعاون الإسلامي لا مبرر له”، واصفاً إياه بأنه “ضيق الأفق”، مشدداً على أن الحكومة الهندية “ترفض رفضاً قاطعاً بيان منظمة التعاون الإسلامي”.

وأوضح أن التغريدات والتعليقات التي “تسيء إلى شخصية دينية” صدرت عن “أفراد معينين”، مشيراً إلى أن هؤلاء الأشخاص “لا يعبرون بأي شكل من الأشكال عن وجهات نظر حكومة نيودلهي”.

وكانت منظمة التعاون الإسلامي، أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين، لإساءة مسؤول في الحزب الحاكم بالهند، إلى النبي محمد والمسلمين.

ودعت “المجتمع الدولي، لا سيما آليات الأمم المتحدة والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، إلى اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي للممارسات التي تستهدف المسلمين في الهند”.

– مقاطعة البضائع الهندية استجابةً للغضب الشعبي

وفي السياق، تصدر هاشتاغ مقاطعة البضائع الهندية على “تويتر”، قائمة المواضع الأكثر تداولاً، إذ تفاعل عدد كبير من المغردين العرب وتناقلوا مقاطع مصور وصور توثق استجابة واسعة لحملة المقاطعة نصرةً للرسول الكريم.

وكانت الكويت أولى البلدان العربية التي استجابت لحملة مقاطعة المنتجات الهندية على نطاق واسع، حيث أزالت “جمعية العارضية التعاونية”، جنوب غرب مدينة الكويت، البضائع الهندية عن رفوفها.

وقال مسؤول في اتحاد الجمعيات التعاونية، أكبر سلسلة متاجر غذائية في الكويت، إن نقاشاً يجري حول اعتماد المقاطعة في كافة الفروع.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن مدير جمعية العارضية التعاونية ناصر المطيري، قوله: “قاطعنا المنتجات الهندية بسبب الإساءة للرسول، نحن كشعب كويتي ومسلم لا نرضى بالإساءة للرسول”.

– دعوات للمقاطعة بشكل أوسع

وعبر وسمي “قاطعوا المنتجات الهندية”، و  “الا رسول الله يا مودي”، تنتشر دعوات على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو لضرورة مقاطعة البضائع الهندية.

واستجابةً لهذه الدعوة نشر ناشط سوري صورة بيان تظهر إعلان معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا في شمال إدلب، للحملة ومقاطعته المنتجات الهندية.

– غضب عربي رسمي واسع

وأثارت التصريحات المسيئة للنبي الكريم، غضباً على المستوى الرسمي أيضاً في عدد من البلدان العربية، إذ استدعت السلطات في قطر والكويت سفيري الهند لتقديم احتجاج رسمي، ونددت السعودية بالتصريحات عبر وزارة خارجيتها، كما اعتبرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في بيان أن “مثل هذا الفعل الشنيع لا يمثل احترام الأديان”.

وبدوره، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، في بيان، عن “شجبه ورفضه واستنكاره للتصريحات”، وشدد على “الموقف الرافض للاستفزاز أو استهداف المعتقدات والأديان أو التقليل من شأنها”، وفقاً للوكالة الفرنسية. 

أما في مصر، أصدر الأزهر بيان، قال إنّ التصريحات تمثّل “الإرهاب الحقيقي بعينه الذي يمكن أن يُدخل العالم بأسره في أزمات قاتلة وحروب طاحنة، ومن هنا فإن على المجتمع الدولي أن يتصدَّى بكل حزمٍ وبأس وقوَّة لوقف مخاطر هؤلاء العابثين”.

ومن جانبها، حذّرت “رابطة العالم الإسلامي”، ومقرها السعودية، من “المخاطر التي تنطوي عليها أساليب إثارة الكراهية، ومن ذلك التطاول على الرموز الدينية”، فيما رحّبت وزارة الخارجية البحرينية بقرار إيقاف المتحدثة باسم الحزب الهندي عن العمل.

– احتجاجات في الهند

وفقاً لوكالة رويترز، فإن السلطات الهندية اعتقلت 38 شخصاً في أعمال شغب نشبت بسبب التصريحات في شمال البلاد، بينما يجري التخطيط لتنظيم احتجاج في وقت لاحق في مومباي.

مواضيع ذات صِلة : “إلا رسول الله يا مودي”.. مسؤول هندي يشعل غضب المسلمين ومطالبات بمقاطعة البضائع الهندية

وجاءت الاعتقالات في مدينة كانبور، في إطار محاولات لاحتواء توتر ديني يتصاعد بين الحين والآخر في البلاد أجَّجه إدلاء مسؤولين في الحزب الحاكم بتصريحات تسببت في غضب واسع النطاق بين المسلمين في البلاد وفي الخارج.

والجدير ذكره أن المسلمين في الهند يشكلون نحو 13% من سكان البلاد البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة.

شاهد أيضاً : مصرع العشرات من الهندوس في الهند أثناء سفرهم لممارسة طقوس خاصة بديانتهم

نيودلهي تهاجم منظمة التعاون الإسلامي.. وأول دولة عربية تبدأ بــ مقاطعة البضائع الهندية (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى