اخبار العالم

شاهد|| لأول مرة.. أوكرانيا تستولي على طائرة إيرانية مسيّرة وتوجه رسالة لطهران

 

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية عن الاستيلاء على طائرة إيرانية بدون طيار “مهاجر 6″، والتي استخدمتها روسيا لشن هجوم على أوديسا.

أوكرانيا تستولي على طائرة إيرانية

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في تغريدة على تويتر: ” رداً على مذكرة من وزارة الخارجية الأوكرانية، صرح سفير إيران أن بلاده لم تزود روسيا بطائرات بدون طيار، ها هي الطائرة الإيرانية بدون طيار قدس مهاجر -6 ، التي تم إطلاقها قبل أيام قليلة لتنسيق الهجوم على أوديسا في يد قواتنا”.

 

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن: “الاستيلاء على أول طائرة إيرانية بدون طيار يقدم فرصة غير مسبوقة للنظر إلى ما بداخلها”.
وتابعت: ” إنها فرصة بحثية قيّمة، مع استمرار الحرب في أوكرانيا كأرض اختبار للاستخدام على نطاق واسع للطائرات بدون طيار في الحرب”.

طائرة إيرانية

وأكدت أنه: “يمكن أن يؤدي استعادة الطائرة بدون طيار السليمة إلى تطوير خطة حرب إلكترونية منخفضة القيمة ، مُحسَّنة لإسقاط الطائرات بدون طيار”.

يذكر أن وزن الإقلاع الأقصى لمهاجر 6 هو 600 كجم، وحمولة 100 كجم ومدى طيران يصل إلى 200 كم، وتم تصميم الطائرة بدون طيار للاستطلاع والمراقبة وإطلاق النيران، ويمكن للطائرة بدون طيار أن تحمل ما يصل إلى أربع ذخائر عالية الدقة.

ويشار إلى أنه في أغسطس/آب، تلقت روسيا الدفعة الأولى من طائرات كاميكازي القتالية بدون طيار من إيران، وفي سبتمبر / أيلول، أسقطت القوات المسلحة الأوكرانية أول نوعين من الطائرات بدون طيار، شاهد -136 ، ومهاجر -6.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى