ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 20 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هزَّ انفجار عنيف صباح اليوم الأحد أحياء العاصمة دمشق، وتبيّن لاحقًا أنَّ الانفجار ضرب أحد الحواجز الأمنية بالقرب من المتحلق الجنوبي وبحسب مصادر فإنَّ التفجير ناجم عن عبوة ناسفة تمَّ زرعها داخل سيارة انفجرت عند وصولها على حاجز أمني في المتحلق الجنوبي بدمشق، وأسفر الانفجار عن مقتل وجرح عدد من عناصر الحاجز بالإضافة لـ إصابة مدنيين، حيث هرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى موقع الحادث تلاها تدقيق أمني من النظام وحملة دهم واعتقال في دمشق وأحيائها كما أغلقت قوات النظام الطُرق المؤدية إلى المُتحلق الجنوبي من أحياء دمشق من قبل عناصر أمن الدولة والمخابرات السورية جراء وقوع انفجار استهدف المنطقة و منعت عدة صحفيين من الذهاب إلى موقع التفجير

ومن جهة ثانية قالت وسائل إعلام النظام السوري إن الدفاعات الجوية تصدت لغارة إسرائيلية في محيط دمشق ظهر اليوم بعد أصوات انفجارات عنيفة في المنطقة.

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعا هادئة تعم المنطقة في ظل بعض عمليات الترميم والصيانة لبعض البلدات في حين حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تطال المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط بينما تستمر عمليات تسليم الشباب أنفسهم والالتحاق بصفوف النظام للاستفادة من مرسوم العفو للمتخلفين والمنشقين خوفاً من الاعتقال التعسفي.

محافظة درعا

شنت قوات النظام اليوم حملة دهم واعتقال ببلدة المسيفرة طالت عددا من الشباب، وذلك على اعقاب مقتل رئيس بلدية المسيفرة مؤخراً من جهتها أدخلت منظمة الهلال الأحمر السوري ٢١ شاحنة من المساعدات الإغاثية إلى بلدة غصم بريف درعا الشرقي.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من المدن والبلدات.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي 3غارات جوية استهدفت محيط منطقة الهلبلة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين التنظيم وقوات النظام شرق حمص في محيط منطقة سد عويرض وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى من الطرفين في المنطقة. 

محافظة حماة

قامت قوات النظام المتمركزة في قرية شطحة باستهداف بالصواريخ قرية جسر بيت الراس في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما استهدفت فوات النظام المتمركزة في قرية قبيبات أبو الهدى بالمدفعية الثقيلة مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت حافلة لنقل الركاب في مدينة عفرين مما أسفر عن مقتل ٣ أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح كحصيلة أولية بينما تمكنت فرق الهندسة من تفكيك عبوة أخرى كانت مزروعة قرب دوار كاوا وفي مخيم المقاومة الواقع بمنطقة شمارخ نشب حريق في إحدى الخيم بسبب سوء التدفئة مما أدى لأضرار مادية وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوّية استهدفت كلا من بلدة خان السبل جنوب إدلب وبلدتي بكسريا والناجية في ريف جسر الشغور غربي إدلب أدت إلى مقتل رجل وزوجته ودمار مخبز في بكسريا وإصابة عدد من المدنيين بجروح.

فيما استهدفت قوات النظام المتمركزة بريف حماة الشمالي بالمدفعية الثقيلة أطراف بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي كما قصفت قوات النظام بلدة التح وأطراف بلدة الهبيط بصواريخ شديدة الانفجار جنوب إدلب دون وقوع إصابات بشرية.

فيما أعلن الجهاز الأمني في تحرير الشام عن مداهمة مقر لتنظيم الدولة في مدينة سرمين وإلقاء القبض على ثلاثة عناصر للتنظيم في المقر.

وفي السياق ذاته أعلنت تحرير الشام أيضا عن تنفيذ حكم القصاص بحق 12 عنصرًا من تنظيم داعش “حسب زعمها” في مكان المقر الذي استهدفته المفخخة على أطراف مدينة إدلب.

كما وشهدت أجواء إدلب وريفها تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انطلقت اليوم مظاهرة قامت بتنظيمها الشبيبة التابعة لقسد في الرقة في الذكرى السنوية الأولى لخروج قسد من عفرين ودخول الحر إليها وذلك في قرية الصالحية شمال مدينة الرقة معظم المشاركين هم من المجالس المحلية التابعة لقسد والشبيبة.

بينما قامت الورش التابعة لمجلس الرقة المدني التابع لقسد بعملية رفع الأنقاض عن الأبنية الحكومية الواقعة لدى تقاطع الفردوس الملعب بهدف إخراج الحديد منها وتعديله وبيعه لتجار الحديد.

وقد قامت منظمة “الناس بحاجة” بتوزيع كروت إغاثية على أهالي شارع أبو الهيس وحي عمر بن الخطاب في شارع سيف الدولة من أجل مساعدة الأهالي بتامين المواد التموينية.

محافظة الحسكة

توفي طفل في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي نتيجة البرد ونقص الرعاية الصحية كما توفيت طفلة في ذات المخيم نتيجة حروق تعرضت لها عقب احتراق خيمتها فيما شهد المخيم وصول ما يقارب العشرين عائلة قادمون من مناطق سيطرة تنظيم داعش في شرقي دير الزور هرباً من المعارك الدائرة هناك كما شيعت ميليشيا قسد عنصرين من مقاتليها في مدينة الشدادي اليوم قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي. 

محافظة دير الزور

واصل طيران التحالف الدولي استهدافه لقرية السفافنة وبلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي كما تواصل القصف المدفعي على هذه المناطق من قبل ميليشيا قسد فيما استهدفت أيضاً ميليشيا الحشد الشعبي العراقي بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الباغوز وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين وعناصر التنظيم جراء هذا القصف بالإضافة إلى دمار كبير تشهده المنطقة أيضاً. 

هذا وقد نفذ مجهولون ليلة أمس هجمات متعددة استهدفت حواجز ميليشيا قسد في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي كما قتل عنصران من ميليشيا قسد في قرية الجرذي شرق دير الزور كما قامت اليوم ميليشيا قسد بمنع الخروج أو الدخول إلى بلدة الصور في ريف ديرالزور الشمالي وسط أنباء عن تواجد وفد أمريكي داخل البلدة وأيضا تواصل اليوم خروج المدنيين من مناطق سيطرة التنظيم شرق دير الزور في حين قام عناصر من تنظيم داعش مع عوائلهم بتسليم أنفسهم لـميليشيا قسد بالقرب من بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تواصل الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بمنطقة الجسر بـ بلدة الباغوز وبلدة السوسة شرق ديرالزور كما شهدت ليلة أمس حشد وتعزيزات عسكرية لمليشيا قسد في حقل الجفرة النفطي بريف دير الزور الشرقي لشن حملة على منطقة العزبة التابعة لبادية خشام بريف ديرالزور الشرقي رداً على تمرد الأهالي منذ فترة في حين أعلن أهالي منطقة خشام النفير العام لصد أي هجوم لميليشيا قسد هذا وقد ذكرت وسائل التواصل الاجتماعي أن تنظيم داعش استهدف صباح اليوم رتلا عسكريا لمليشيا قسد في منطقة جزرة الميلاج شرقي الكرامة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى