الشأن السوري

إقالة الزعبي وعلوش يستقيل من هيئة التفاوض , وتحضيرات لتعاون بين المعارضة وروسيا

قررت الهيئة العليا للمفاوضات إقالة رئيس الوفد المفاوض العميد “أسعد الزعبي”، استبداله بشخص آخر، فيما قدّم “محمد علوش” اعتذاره عن استمراره في مهمته كـ كبير المفاوضين في وفد الهيئة العليا للمفاوضات، والتي تعقد اجتماعها اليوم الأحد التاسع والعشرين من مايو أيار الجاري في العاصمة السعودية الرياض.

وأيضاً قرر المجتمعون إنشاء مكتب للتنسيق مع مجموعتي القاهرة وموسكو، والاتفاق على العمل معهم بشكل مباشر.

وبحسب مصدر لـ أورينت من داخل الاجتماع “بأن اعتراضاً كبيراً سجل على كبير المفاوضين “محمد علوش” وبحسب المصدر يمكن الربط بين هذا الامتعاض من علوش مع إبداء روسيا اعتراضها المستمر من وجود ممثلين لـ”جيش الإسلام” وحركة “تحرير الشام الإسلامية” ضمن وفد هيئة التفاوض، بينما لم يبين المصدر إن كان من سيخلف علوش ينتمي للحركتين أم هي حركة لمنع الحركتين من التمثيل بالهيئة”.

كما تعرض الزعبي لهجوم قاسٍ من بعض أعضاء الهيئة بسبب تصريحاته لوسائل الإعلام التي قال منتقدوه إنه رفع السقف عالياً بوجه أمريكا وروسيا، ورأى منتقدو الزعبي في تصريحاته خطراً على العملية السياسية، بحسب قولهم.

وعن الأسماء المرشحة أكد المصدر أن من المرشحين السيدة “بسمة قضماني” ولكن ليس من المعروف إن كانت ستحل محل الزعبي أم علوش.

وكانت الهيئة العليا عقدت الخميس الماضي، اجتماعاً مفتوحاً في العاصمة السعودية الرياض، وذلك لتقويم الأوضاع السياسية والعسكرية في سوريا، على أن يتم فيما بعد اتخاذ قرار المشاركة في الجولة المقبلة التي من المتوقع أن تكون في بداية شهر رمضان المبارك.

we

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى