اخبار العالم العربي

المقابل وقف الهجمات في البحر الأحمر.. ميليشيا الحوثي تكشف عن عرض أمريكي وصلها عبر سلطنة عمان

كشف القيادي في ميليشيا الحوثي، محمد البخيتي، في لقاء مع التلفزيون العربي، مساء أمس الإثنين، عن رفض جماعته عرضاً أمريكياً وصلهم من سلطنة عمان مقابل وقف الهجمات في البحر الأحمر.

– عرض أمريكي للحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر 

 وقال البخيتي، خلال اللقاء: إنهم “رفضوا عرضاً أمريكياً للاعتراف بحكومة صنعاء شريطة وقف العمليات ضد الجيش الإسرائيلي”، مضيفاً: أنه “بعد كلمة زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، قامت أمريكا بإرسال رسالة عبر الوسيط العماني للقيادة في اليمن”.

وأوضح المسؤول الحوثي أن واشنطن بعدما أرسلت التهديدات لهم، لجأت لإرسال بعد ذلك رسائل إغراء وعرضوا على صنعاء، عبر سلطنة عمان، بأنهم سيعترفون بشرعية حكومتها وستتخلى عن كل أدواتها الإقليمية أو في الداخل، مقابل وقف العمليات ضد إسرائيل وكذلك في البحر الأحمر”، مؤكداً أن الرد كان بالرفض.

ومساء أمس الاثنين، أعلنت ميليشيا الحوثي أن “قواتها البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن”. 

وقال المتحدث العسكري، يحيى سريع: إن “كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية المشاركة بالهجمات علينا نعتبرها أهدافا معادية”.

وكانت شركة الأمن البحري البريطانية “أمبري”، أعلنت في وقت سابق، أن “سفينة تجارية أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن”.

وذكرت الوكالة أن “شركة الأمن البحري البريطانية “أمبري” أعلنت أن ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة الأمريكية وترفع علم جزر مارشال أصيبت بصاروخ قرب مدينة عدن اليمنية”.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، يومي الجمعة والسبت، هجوماً واسعاً على مدن يمنية عدة استهدف مواقع تابعة للحوثيين، ردا على الهجمات المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأعلن البنتاغون أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفاً واستخدم أكثر من 100 قذيفة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الهجوم.

وتصاعد التوتر جنوب البحر الأحمر، بعدما أعلنت ميليشيا الحوثي استهداف سفن تقول: إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، رداً على الحرب الدائرة في قطاع غزة، بينما أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي للتصدي لتلك الهجمات في البحر الأحمر.

وأعلن الحوثيون في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، “بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أيّ سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر”، مشددة على “أن العمليات ضد إسرائيل لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة”، المستمر من الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأسفر القصف الإسرائيلي والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، عن مقتل أكثر من 24 ألف قتيل ونحو 60 ألف مصاب، إضافة إلى نحو 7 آلاف مفقود، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

عرض أمريكي للحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر 
عرض أمريكي للحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر

اقرأ أيضاً:

))لأول مرة منذ 2006.. إسرائيل تعلن تنفيذ عملية خاصة داخل دولة عربية (فيديو) 

)) 50 محاميا من جنوب إفريقيا يقاضون واشنطن ولندن بسبب غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى