اخبار العالمسلايد رئيسي

“يؤدي للهلاك”.. رئيس روسيا السابق يهدد بتصرف أشبه بـ”لعبة شطرنج مع الموت”

جدد ديمتري مدفيديف، رئيس روسيا السابق ونائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، والرجل المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سهام انتقاداته الحادة إلى واشنطن، مع تصاعد الأزمة بين بلاده والغرب.

رئيس روسيا السابق يهدد

واتهم رئيس روسيا السابق، أمريكا وحلفاءها بمحاولة إثارة التفكك في البلاد، مؤكداً أن مثل “تلك المحاولات قد تؤدي إلى الهلاك”، وفق تعبيره.

وفي بيان نشره على قناته على تطبيق تلغرام، اليوم السبت، بعد حضور مراسم وداع الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف، حذر “الغرب من محاولة دفع بلاده نحو الانهيار، معتبراً أن هذا التصرف سيكون أشبه بـ”لعبة شطرنج مع الموت”، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”.

وقال إن “البعض في الغرب يود استغلال الصراع العسكري مع أوكرانيا لدفع روسيا إلى منعطف جديد من التفكك، ويبذل قصارى جهده لشل مؤسسات الدولة وحرمانها من الضوابط الفعالة كما حدث عام 1991″، في إشارة إلى انهيار الاتحاد السوفيتي.

واعتبر أن مثل تلك المحاولات خطيرة للغاية ولا يجب الاستهانة بها، مردفاً أن “هؤلاء الحالمين يتجاهلون فكرة أن تفكك قوة نووية هو دائماً لعبة موت”.

اقرأ أيضاً|| بعد قرار روسيا .. فرنسا تفعّل جميع المفاعلات النووية وتحذير من السيناريو الأسوأ

وشدد على أن ترسانات بلاده النووية “أفضل ضمان لحمايتها”، وفق قوله.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلوح فيها الرئيس السابق بالنووي، حيث سبق وأطلق تصريحات نارية حول استخدام بلاده السلاح النووي، والمواجهة مع الغرب.

كما اتهم الغرب مراراً بالسعي إلى تقويض “القوة الروسية العظمى”، والعداء لبلاده، حسب وصفه، خصوصاً بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وشغل ميدفيدف من الرئيس في الفترة من 2008 حتى 2012 عندما أجبرت حدود تولي الرئاسة بوتن على التحول إلى منصب رئيس الوزراء.

ميدفيديف يهدد بالغاز

وأمس هدد ميدفيديف بأن موسكو ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا إذا مضت بروكسل قدماً في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

وكتب ميدفيديف على تطبيق تيليجرام “ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا”.

وجاء حديث الرئيس الروسي السابق رداً على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي.

اقرأ أيضاً|| مسؤول بريطاني يكشف الموعد المتوقع لاستخدام الأسلحة النووية والمُنقذ “تشرشل الجديد”

تهديد نووي

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال أمس الجمعة، إنه يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية إذا كان وجودها مهدداً، وهذا موجود في العقيدة العسكرية الروسية.

وقال ريابكوف: “اسمحوا لي أن أذكركم بأن العقيدة العسكرية الروسية، وكذلك وثيقة مثل “أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي”، حددتا بشكل شامل جميع السيناريوهات التي يمكننا فيها نظرياً استخدام الأسلحة النووية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوح مراراً بإمكانية استخدام الأسلحة النووية، حيث طلب من جميع قوات بلاده بما فيها النووية رفع التأهب إلى الدرجة القصوى مع انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ أشهر.

"يؤدي للهلاك".. رئيس روسيا السابق يهدد بتصرف أشبه بـ"لعبة شطرنج مع الموت"
“يؤدي للهلاك”.. رئيس روسيا السابق يهدد بتصرف أشبه بـ”لعبة شطرنج مع الموت”.. رئيس روسيا السابق يهدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى