اخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يكشف عن شرط وحيد لتطبيع العلاقات مع سوريا

أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل أن عودة العلاقات مع سوريا دون إحراز تقدم في العملية السياسية ليس خيارًا مطروحًا للتكتل، مشيرًا إلى أن سوريا تظل أولوية للاتحاد الأوروبي.

 

شرط الاتحاد الأوروبي لتطبيع العلاقات مع دمشق

 

ونقلت وسائل إعلام عن بوريل قوله: إن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، ويطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي ينص على إجراء انتخابات حرة وشفافة تشارك فيها جميع السوريين. 

 

كما تابع أنه على الرغم من ذلك، فإن التكتل سيواصل العمل عن كثب مع الشركاء العرب والدوليين لتحقيق الأهداف المشتركة، مشيرا إلى أن الظروف لم تتهيأ بعد لتوطيد العلاقات مع دمشق. 

 

وأضاف بوريل أن الاتحاد الأوروبي يدين استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني في سوريا من قبل جميع الأطراف، وخاصة من قبل “نظام الأسد”، مؤكدًا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم. 

 

وشدد على أنه بالنسبة إلى الدول الأعضاء، فإن شروط العلاقات مع سوريا باتت بعيدة المنال، قائلا: “سنكون مستعدين للمساعدة في إعادة إعمار سوريا فقط عندما تجري عملية انتقال سياسي شاملة وذات مصداقية”.

 

 

وأوضح بوريل حول أهمية تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري داخل سوريا وفي دول المجاورة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر مانح لسوريا والمنطقة، حيث قدم أكثر من 25 مليار يورو منذ بدء الأزمة في عام 2011. 

 

وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي يعارض التطبيع مع سوريا دون تغير حقيقي في سلوك “نظام الأسد”، ولا يعترف بشرعية أية انتخابات تجرى تحت رعايته. 

 

التزامات أوروبية

 

وختم بالتأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل من أجل حل سلمي وشامل للصراع في سوريا، يضمن احترام حقوق وكرامة جميع السوريين.

 

ووصل بوريل إلى مصر والتقى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وتبادلا خلالها أطراف الحديث حول الأزمات الإقليمية والدولية.

 

ومؤخرًا أعادت عدد من الدول العربية علاقتها بالحكومة السورية بعد قطيعة استمرت 12 عامًا، وبرز في هذا السياق زيارات ومبادرات من دول مثل مصر والإمارات والأردن وعُمان والجزائر والسعودية، فيما لا تزال الدول الغربية تعارض هذا التطبيع.

 

الاتحاد الأوروبي يكشف عن شرط وحيد لتطبيع العلاقات مع سوريا
الاتحاد الأوروبي يكشف عن شرط وحيد لتطبيع العلاقات مع سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى