أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

الدفاع الإسرائيلية تحدد موعد هجوم رفح.. وحماس توجه رسالة لنتنياهو

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأحد، عن أن الهجوم البري على رفح سيجري “في أقرب وقت ممكن”، وذلك عقب هجوم لحماس أدى إلى مقتل جنديين وإصابة آخرين، فيما انتقدت الحركة الفلسطينية نتنياهو.

– الدفاع الإسرائيلية تحدد موعد هجوم رفح

وأثناء تفقد القوات الإسرائيلية في محور نتساريم، الذي يقسم قطاع غزة إلى نصفين، قال غالانت: “يبدو أن حركة حماس لا تنوي الوصول إلى اتفاق مع إسرائيل، وبناء عليه فإن عملية عسكرية في رفح وفي كل القطاع ستجري في أقرب وقت ممكن”.

واليوم، قتل جنديان إسرائيليان وأصيب آخرون، بعد إطلاق بين 10 و30 صاروخاً على منطقة معبر كرم أبو سالم، فيما أعلنت حركة حماس مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن قذائف أطلقت من رفح في جنوب قطاع غزة باتجاه المعبر، الذي أعلن أنه مغلق الآن أمام شاحنات المساعدات المتجهة إلى القطاع.

وأصبح معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي البوابة الرئيسية لدخول المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة.

فيما يأتي الحادث في وقت تواجه به غزة أزمة إنسانية مع نقص الغذاء والدواء والمواد الإنسانية الأخرى.

الدفاع الإسرائيلية تحدد موعد هجوم رفح.. وحماس توجه رسالة لنتنياهو
الدفاع الإسرائيلية تحدد موعد هجوم رفح.. وحماس توجه رسالة لنتنياهو

رسالة إلى نتنياهو

وعلى صعيد آخر، وجهت حماس رسالة إلى نتنياهو انتقدته بها، إذ اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ”تخريب” الجهود المبذولة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وفي بيانٍ له، قال هنية: إن “العالم بات رهينة لحكومة متطرفة، ورئيسها يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة”.

وإلى ذلك، أكد أن الحركة “ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.

ودعا أمريكا التي “أعطت غطاء لإسرائيل إلى وقفها عند حدها بدلاً من تزويدها بأسلحة الدمار والإبادة”، حسب قوله.

وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة وساطة سعياً للتوصل إلى هدنة والإفراج عن رهائن إسرائيليين في قطاع غزة، لقاء إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وأوضح هنية أنه “تأكيدا على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمّلته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا، وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارا”.

وأضاف أن “حركة حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.

وبعد جولة أولى من المحادثات جرت السبت في القاهرة بحضور وفد من حماس برئاسة عضو مكتبها السياسي خليل الحية وممثلين عن دول الوساطة، أبدت إسرائيل وحماس مرة جديدة الخلافات الكبيرة بينهما من أجل التوصل إلى هدنة قبيل ترقب مواصلتها الأحد.

ولم ترسل إسرائيل وفدها إلى القاهرة، وكان مسؤول إسرائيلي كبير شدد على أن إرسال وفد بقيادة رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنيا إلى العاصمة المصرية رهن “تطور إيجابي” بشأن إطار صفقة الرهائن.

الدفاع الإسرائيلية تحدد موعد هجوم رفح.. وحماس توجه رسالة لنتنياهو
الدفاع الإسرائيلية تحدد موعد هجوم رفح.. وحماس توجه رسالة لنتنياهو

اقرأ أيضاً:

)) بعد الحديث المصري عن إحراز تقدم بمفاوضات غزة.. نتنياهو يوجه رسالة لحماس ويرفض شرطاً “مهماً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى